الوطن

نحو التحضير لإتفاقية تخص معادلة الشهادات بين جامعات الجزائرية والفلسطينية

البلدان وقعا على برنامج تعاون جديدة في قطاع التعليم العالي

 

وقع وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجار مع نظيره الفلسطيني وزير التربية والتعليم العالي صبري صيدم أمس بالعاصمة، على برنامج تنفيذي للتعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي يمتد على مدار السنوات الثالثة القادمة.
وأوضح حجار في تصريح للصحافة عقب التوقيع على الاتفاق ان "البرنامج التنفيذي الذي تم التوقيع عليه يضم مجموعة من العمليات أهمها تبادل الطلبة و الأساتذة بين البلدين". 
كما يتضمن البرنامج التنفيذي تسهيل التواصل الرقمي بين البلدين في مجال التعليم العالي والبحث العلمي لتذليل صعوبات التنقل بين طلبة وأساتذة الدولتين"، وذكر المتحدث بان" الجزائر تخصص عددا معتبرا من المنح للطلبة الفلسطينيين في جميع التخصصات و جميع المراحل و سنستمر في هذا المسعى", مذكرا في هذا الخصوص بان "هناك حوالي 1000 طالب فلسطيني يدرسون بمنحة في مختلف الجامعات الجزائرية. 
وفيما يخص معادلة الشهادات بين جامعات الدولتين أكد حجار "ان هناك مجموعة عمل تحضر لاتفاقية حول معادلة الشهادات مما سيسهم في تذليل الصعوبات للطلبة في الدولتين". 
من جهته و بعد ان أكد اليد صيدم على "عمق" العلاقة التاريخية بين الجزائر و فلسطين أشار الى ان هذه العلاقة من شأنها ان تستمر بالاستفادة من التطور التكنولوجي باستخدام التواصل الرقمي في حال عدم تمكن الطلبة و الأساتذة الجزائريين من التنقل لفلسطين، وأبدى المتحدث استعداد بلاده لتنفيذ هذا البرتوكول بحذافيره للعودة في مرحلة قادمة من أجل التوقيع على بروتوكول أخر يخص معادلة الشهادات بين جامعات البلدين.
عثماني. ع
 

من نفس القسم الوطن