الوطن

محمد عيسى: هناك جفاء تجاه العلماء

حث على أهمية إحياء مآثر هؤلاء الذين تزخر بعلمهم الجزائر

 

حث وزير الشؤون الدينية والأوقاف، محمد عيسى، على ضرورة إحياء مآثر علماء الجزائر "كعربون وفاء لعطاءاتهم العلمية والفكرية للأمة". وذكر الوزير، في رسالة وجهها إلى المشاركين في الاحتفال المزدوج بيوم العلم ومرور سنة على افتتاح المسجد القطب لوهران "العلامة عبد الحميد بن باديس"، قرأها نيابة عنه مدير مركزي بالوزارة، أنه "وفاء لبعض الحق لعلماء الجزائر علينا أن نقف عند مآثرهم وأن نحيي آثارهم"، متأسفا على ما وصفه "ببعض الجفاء" تجاه هؤلاء العلماء.
وأشار الوزير، في كلمته المقتضبة خلال هذا اللقاء الذي احتضنته قاعة المحاضرات "الأمير عبد القادر" بالمسجد القطب، إلى أن ترسيخ تراث العلماء هو بحق اعتراف بشأنهم وفضلهم، منوها بخصال علماء كثيرين على غرار عبد الرحمان بن مغلاش وسيدي الهواري.
وقد عرفت التظاهرة التي حضرها جمع غفير من الأئمة والجامعيين وكذا السلطات المحلية والمدير المركزي للتكوين وتحسين المستوى بوزارة الشؤون الدينية والأوقاف، خالد بوشمة، ممثلا عن الوزير، تنظيم يوم دراسي حول "جهود علماء وهران: سيرة ومآثر في القرن العشرين"، والذي تطرق فيه المتدخلون إلى إسهامات علماء وهران في تنوير الأمة في مجالات الفقه والقضاء والفتوى والتصوف، كما يتناول ذات اللقاء موضوع اجتهادات علماء المنطقة في ميدان القرآن الكريم وعلومه، وكذا محور الإصلاح والسياسة والتربية وعن زهدهم وفضائلهم وخدمتهم للسنة ونشرهم للعلم.
خ. س
 
 

من نفس القسم الوطن