الوطن

قرين يؤكد على أهمية تمكين المواطنين من وسائل "التحقق" مما ينشر في الإعلام

قال أن صناعة الرأي العام ترتكز على معلومات دقيقة وصحيحة

 

شدد وزير الإتصال حميد قرين على ضرورة تمكين المواطنين من وسائل "التحقق" من صحة المعلومات التي ينشرها الإعلام، وأكد المتحدث خلال إشرافه على افتتاح أشغال ندوة بعنوان "التعرف على وسائل الإعلام .. المواطن له الحق في  معلومة موثوقة " نظمت أمس بولاية أدرار، في إطار الزيارة التي يقوم بها إلى هذه الولاية على ضرورة تمكين المواطنين من وسائل "التحقق" من صحة المعلومات من عدمها في الأخبار التي تنشرها وسائل الإعلام.
وذكر الوزير أن صناعة الرأي العام بالجزائر بدأت منذ السبعينيات "بطريقة غير طبيعية "  مما تطلب -كما أضاف- وضع أسس لصناعة هذا الرأي ترتكز على المعلومة الدقيقة والصحيحة بدل الإحتكام إلى "العواطف" في التعامل مع مختلف القضايا والأحداث.
ومن جهة أخرى  أشار قرين خلال هذا اللقاء الذي جرى بحضور مسؤولي القطاع وطلبة علوم الإعلام والإتصال بجامعة أدرار  أن الوزارة الوصية وضعت قبل سنتين إستراتيجية لتحسين البث الإذاعي والتلفزي وتحسين وتوسيع التغطية الإذاعية والتي حققت نتائجها المرجوة هذه السنة إلى حد كبير.
وقد أطر أشغال هذه الندوة المدير العام لجريدة المساء ونوغي الذي تطرق إلى إشكالية راهنة تتناول تحدي صمود الصحافة الورقية أمام الصحافة الإلكترونية في ظل التطور الرهيب والمستمر في التكنولوجيات الحديثة للإعلام والإتصال، واستعرض ونوغي خلال هذه المحاضرة التي تمحورت حول " مستقبل الصحافة المكتوبة الورقية في الجزائر .. تطور وتحديات " مختلف التحديات والرهانات التي أصبحت تواجهها الصحافة المكتوبة الورقية بخصوص تمكنها من السبق الصحفي أمام وسائل الإتصال الحديثة في ظل تقيدها بالمصداقية  و كذا سعيها للحفاظ على مكتسباتها الإقتصادية لتلبية الإحتياجات الإجتماعية لمستخدميها.
وتخلل هذه الندوة نقاش بين الحضور من الصحافيين والطلبة و فعاليات المجتمع المدني تناول نقاط تعلقت أساسا بتوزيع الجرائد في الجنوب و تأثير الإشهار على بقاء الصحف المكتوبة إلى جانب مستقبل الصحف الورقية في ظل انتشار الصحافة الإلكترونية وصحافة المواطن.
بشير. ر
 
 

من نفس القسم الوطن