الوطن

مواجهة تراجع النمو العالمي يحتاج إلى تعاون دولي

محافظ بنك الجزائر محمد لكساصي يؤكد من واشنطن:

 

دعا محافظ بنك الجزائر محمد لكساصي إلى تعاون دولي من أجل مواجهة تراجع النمو العالمي مؤكدا أنه من الضروري القيام بـ "عمليات قوية وسريعة من أجل إنعاش النمو على المديين القصير المتوسط مع تعزيز الاستقرار المالي".

وأكد لكساصي خلال اجتماع اللجنة النقدية والمالية الدولية بواشنطن قائلا "من الواضح أنه يمكن رفع تحديات اقتصاد عالمي كامل الإدماج بفضل تعاون دولي كفيل بضمان انسجام سياسات وتعديل موائم للصدمات".

ويرى محافظ بنك الجزائر أنه من الضروري القيام ب"عمليات قوية وسريعة من أجل إنعاش النمو على المديين القصير المتوسط مع تعزيز الاستقرار المالي". كما يتعلق الأمر بتوفير تغطية أمن مالية لكافة البلدان الأعضاء بصندوق النقد الدولي حسب لكساصي الذي أوصى بتحسين نظام الأمن الحالي للصندوق. وأضاف أن تزويد صندوق النقد الدولي بموارد كافية سيساعده على تعزيز النظام المالي الدولي داعيا إلى استكمال تطبيق إصلاح الحصص الذي من شأنه أن يعكس المساهمة الفعلية للبلدان الناشئة والنامية في الاقتصاد العالمي. وأشاد لكساصي في هذا السياق بالعمل الذي يقوم به صندوق النقد الدولي بخصوص الإصلاحات الهيكلية التي سيتم تكييفها مع وضع كل بلد مشيرا إلى أن هذه الإصلاحات تتضمن تحسين التجنيد الجبائي للإيرادات ونجاعة النفقات العمومية. وفي تطرقه إلى آفاق النمو العالمي أوضح لكساصي أنها "ستبقى صعبة على المدى القصير" بسبب تفاقم التوترات الجيوسياسية والتهديدات التي تخيم على الأمن المالي. غير أن العديد من البلدان الناشئة تعمل عل تعديل سياساتها الاقتصادية أمام الصدمات الخارجية بفضل تسييرها الرشيد للاقتصاد الكلي. مضيفا أن البلدان ذات الدخل الضعيف وكذا البلدان المصدرة للبترول تأثرت من تراجع النمو بالرغم من التقدم الملحوظ الذي حققته هذه البلدان في تجنيد الإيرادات والتسيير المالي للمديونية فإن معظمها تواجه صعوبات في تقديم حلول للصدمات الخارجية والحفاظ على نسب النمو المحققة. حيث دفع انخفاض سعر البترول حسب لكصاسي بالبلدان المصدرة بمنطقة مينا إلى اللجوء إلى احتياطاتها من العملة الصعبة واتخاذ اجراءات للرفع من الإيرادات مع تخفيض النفقات التي شملت حتى عمليات الدعم. كما رافع محافظ بنك الجزائر من أجل الإبقاء على الدعم التقني والمالي لهذه البلدان التي تعاني من الأزمة إلى حد كبير.

دنيا. ع

 

من نفس القسم الوطن