الوطن

بوشوارب يدرس اليوم بأبو ظبي فرض تطوير الشراكة الجزائرية-الإمارتية

ضمن منتدى الأعمال الجزائري الاماراتي

 

يبحث اليوم منتدى الاعمال الجزائري الاماراتي الذي سيعقد بأبو ظبي، فرض الاستثمار والشراكة بين البلدين، أمام رغبة البلدين في تعزيز التعاون الثنائي لاسيما في مجال الاستثمار والشراكة الاقتصادية.

ويترأس هذا الاجتماع اليوم إلى جانب وزير الاقتصاد الاماراتي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الصناعة والمناجم عبد السلام بوشوارب، الذي أنتقل للإمارات مرفوقا بوفد هام من مسيري مؤسسات عمومية وخاصة وإطارات بدائرته الوزارية وممثلي عن هيئات اقتصادية كالغرفة الجزائرية للتجارة والصناعة والوكالة الوطنية لتطوير الاستثمار. وكان البلدان أبديا، خلال الدورة ال 13 للجنة العليا المشتركة، عزمهما على تعزيز التعاون الثنائي لاسيما في مجال الاستثمار والشراكة الاقتصادية، وهو ما تمخض عنه إنشاء هذا المنتدى. غير ان الجزائر تطمح على وجه الخصوص لإقامة علاقة اقتصادية مبنية على الاستثمار المنتج من خلال جذب المستثمرين الاماراتيين في إطار مساعي الحكومة لتنويع اقتصاد البلاد.

ويهيمن حاليا على العلاقات الاقتصادية بين الجزائر والامارات العربية المتحدة الجانب التجاري وعمليات اقتصادية ظرفية، أي إنجاز مشاريع في مدة محدودة كالمشاريع العقارية وعقود التسيير في الوقت الذي يبقى فيه مستوى الاستثمار الاماراتي المباشر ضعيفا مقارنة بإمكانيات الاقتصاد الجزائري.

وينشط في الجزائر عدة شركات إماراتية على غرار "موانئ دبي" في مجال تسيير البنية التحتية للموانئ و"مبادلة " في المجال النفطي و"آبار" (صندوق استثمارات أبو ظبي) ومجمع "القدرة" في المجال العقاري إلى جانب "إعمار"، وكانت مؤسستا ميناء الجزائر وميناء جن جن (جيجل) وقعتا في 2008 عقود امتياز مع "موانئ دبي" مدتها 30 سنة قصد تسيير وعصرنة هاتين المنشأتين الجزائريين. وفي نفس القطاع، تعتزم الجزائر وأبو ظبي فتح خط بحري لنقل البضائع مرورا بالحوض المتوسط وتوسيع النقل الجوي ليشمل البضائع بغرض توسيع المبادلات التجارية بين البلدين، وفي مجال الصناعة الغذائية وقع الطرفان في 2013 على بروتوكول اتفاق لإنشاء شركة مختلطة في شعبة اللحوم الحمراء غير ان المشروع لم يتجسد بعد. وفي قطاع الصحة تم في 2012 بواد السمار بالعاصمة وضع حجر الاساس لمصنع مشترك لإنتاج الامصال (85 مليون وحدة). ولم يتم بعد تجسيد المشروع الذي كان مقررا ان يدخل الخدمة في 2014.

دنيا. ع

 

من نفس القسم الوطن