الوطن

نحو إستعمال الحوامات "مستقبلا" لعمليات لإنقاذ لوحدات الحماية المدنية

يمكنها أن ترفع كمية من المياه تصل إلى 25 متر مكعب

 

  • حملة تحسيسية وطنية حول مخاطر البحر وحرائق الغابات ماي القادم

 

سيتم قريبا استعمال 6 حوامات اقتنتها الحماية المدنية في مختلف عمليات الانقاذ واخماد حرائق الغابات حسبما أفاد به المدير المركزي للاعلام والاحصائيات بالمديرية العامة للحماية المدنية العقيد عاشور فاروق.

واوضح ذات الضابط على هامش اللقاء الجهوي الاول حول التحضير لمخطط الصيفلمكافحة حرائق الغابات وحراسة الشواطئ المنعقد بولاية المسيلة أنه يجري حاليا تدريبأطقم الطيران على استعمال الحوامات في أقسى الظروف عموما والمناخية خصوصا.

وأشار المتحدث إلى أن هذه الوسائل يرتقب بعد استعمالها أن تسهم في التدخلالسريع للاجلاء والانقاذ على مستوى بعض مناطق الوطن كما تستعمل في اخماد الحرائق كونها تتمكن من رفع كمية من المياه تصل إلى 25 متر مكعب يجري تفريغها على بعض المساحاتالغابية المشتعلة.وذكر نفس المصدر بأن استعمال الحوامات في مجال التدخل للإسعاف والانقاذواخماد الحرائق سيكون له الأثر الايجابي على تدخلات الحماية المدنية .

 

حملة تحسيسية وطنية حول مخاطر البحر وحرائق الغابات ماي القادم

وسيتم خلال  شهر ماي المقبل إطلاق حملة إعلامية وتحسيسية وطنية حول مخاطر البحر و حرائق الغابات و المحاصيل الزراعية  حسب ما علم من المدير المركزي المكلف بالإعلام و الإحصائيات بالمديرية العامة للحمايةالمدنية العقيد فاروق عاشور.و ستشمل هذه الحملة التحسيسية المخاطر المتعلقة باللسع العقربي و حوادثالطرق وفقا لما أوضحه ذات المسؤول خلال أول تجمع جهوي لمدراء الحماية المدنية ل25 ولاية من وسط و شرق و جنوب شرق البلاد يندرج في إطار التحضير لموسم الاصطياف.

و صرح العقيد عاشور أن المشاركين في هذا التجمع سيتناولون حصيلة سنة 2015المتعلقة بجهاز مراقبة الشواطئ و السباحة و الوقاية من مخاطر الغابات على وجه الخصوصو ذلك بهدف تسليط الضوء على "الجوانب الإيجابية و السلبية و تحضير و تحسين الأجهزةالخاصة بالتكفل بموسم الاصطياف 2016".و خلال سنة 2015 تم القيام بما مجموعه 50564 تدخل عبر شواطئ الوطن مماسمح بإنقاذ حياة 32402 شخص.

و تشير نفس الإحصائيات إلى هلاك 121 شخصا غرقا من بينهم 73 في الشواطئالممنوعة للسباحة.كما تسبب 11121 حريقا للغابات في إتلاف محاصيل زراعية و أشجار نخيل علىامتداد 17 ألف هكتار , مثلما تمت الإشارة إليه.

أحمد. ح

من نفس القسم الوطن