الوطن

منظمة التعاون الإسلامي تشيد بدور الجزائر في إبرام اتفاق السلام والمصالحة في مالي

لعمامرة دعا إلى دعم النشاطات التي تم إطلاقها في إطار مسار نواكشوط

 

أشاد المشاركون في اجتماع مجموعة الاتصال لمنظمة التعاون الإسلامي بإسطنبول، بدور الجزائر في إبرام اتفاق السلام والمصالحة في مالي، حسبما أفاد به بيان لوزارة الشؤون الخارجية.

وانعقد الاجتماع، الذي عرف مشاركة وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، رمطان لعمامرة، على هامش الندوة الوزارية التحضيرية لمؤتمر القمة الـ13 لمنظمة التعاون الإسلامي، وبهذه المناسبة وجه كل المتدخلين وعلى رأسهم الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، إياد أمين مدني، ووزيرا الشؤون الخارجية المالي والسينغالي، ورئيسا الوفدين المصري والتركي، "تحية خاصة" للجزائر على الدور "الحاسم" الذي اضطلعت به على رأس فريق الوساطة الدولية.

وذكر وزير الشؤون الخارجية المالي، عبدو اللاي ديوب، بشكل خاص بـ"الجهود الهامة" و"الالتزام التام" للجزائر في مسار الوساطة الذي تمت مباشرته إثر لقاء جانفي 2014 بين الرئيسين براهيم بوبكر كايتا وعبد العزيز بوتفليقة الذي "سخر نفوذه وإمكانيات الجزائر لضمان السير الحسن لهذا المسار". 

وبدوره نوه لعمامرة بدور والتزام منظمة التعاون الإسلامي ضمن هذا الفريق خلال كل المراحل التي أفضت إلى التوقيع على اتفاق السلام والمصالحة المنبثق عن مسار الجزائر، كما أكد أنه ينبغي على المنظمة والمجتمع الدولي ككل "البقاء مجندين لمساعدة مالي على التطبيق الفعلي للاتفاق ومواصلة مكافحة الإرهاب والإجرام في هذا البلد ومنطقة الساحل ككل".

في هذا الصدد، نوه لعمامرة بأهمية النشاطات التي تم إطلاقها في إطار مسار نواكشوط، داعيا المشاركين إلى دعمه. وذكر رئيس الدبلوماسية الجزائرية المشاركين بـ"الالتزام التام" للجزائر بصفتها رئيس لجنة متابعة تطبيق اتفاق السلام في مالي من أجل عودة الاستقرار و"الدعم المستمر" لمسار التنمية في هذا البلد المجاور.

إكرام. س

 

من نفس القسم الوطن