الوطن

فرولة جيجل تصدر لبلدان الخليج وفرنسا!

الشروع في شحن 1 طن على أن تتواصل العملية حسب الطلبات

 

كشف أمس الأمين العام للغرفة الولائية للفلاحة بجيجل ياسين زدام أنه تم الشروع في تصدير كميات هامة من الفراولة المنتجة بمنطقة جيجل نحو بلدان الخليج وأوروبا (فرنسا على وجه الخصوص) بعدما تمت عمليات تصدير هذا المنتوج لروسيا بنجاح.

وأوضح ياسين زدام أمس في تصريحات لواج بأنه تمت مباشرة عملية التصدير بشحن 1 طن من الفراولة على أن تتواصل حسب الطلبات مشيرا إلى أن الزبائن مهتمين بالأنواع التي يطلق عليها "كريستال" و "كاماروزا" و "صبرينة". وصرح ذات المسؤول بأن منتجات فلاحية أخرى بمنطقة جيجل مثل الفلفل الحار والحلو والكوسة تثير اهتمام المصدرين. كما ذكر زدام بأن عمليات تصدير للفراولة المنتجة بجيجل باتجاه روسيا "تمت بنجاح". هذا وكان وزير الفلاحة والصيد البحري سيد أحمد فروخي وخلال زيارة له للولاية الشهر الفارط قد ثمن أول عملية تصدير لفاكهة الفراولة لروسيا والمقدرة ب 300 قنطار من محصول ما زرعه أحد الفلاحين بولاية جيجل وهي التجربة الأولى التي أعتبرها الوزير بالناجحة، والمشجعة على تعميم عملية التصدير لمختلف المحاصيل الزراعية و الفلاحية نحو مختلف الأسواق الخارجية. 

و طلب من منتجي الفراولة وغيرها من المواد الفلاحية إلى خلق تكتل يكون قوة فاعلة، للمساعدة على تجاوز عقبات التصدير بالاعتماد على الإنتاج الجماعي القابل للتصدير، مع ضرورة التركيز على النوعية والجودة ووسائل التغليف لربح المنافسة. كما تعهد بمرافقة الفلاحين من الناحية التقنية والتجهيزات و البذور، و كذا البحث عن مشترين لمنتوجاتهم من خارج الوطن، قصد الدخول بقوة في الأسواق الأوروبية و العربية، ليس فقط في فاكهة الفراولة ولكن بمنتجات فلاحية متنوعة بعد النجاح الذي حققته عملية تصدير البطاطا.

س. ز

من نفس القسم الوطن