الوطن

خبري: انسحاب عمال "ستاتويل" و"بي بي" لا حدث

قال أن الإنتاج بموقع خريشبة الغازي متواصل بالإمكانيات الوطنية

 

أكد وزير الطاقة، صالح خبري، أن الإنتاج لم يتوقف بموقع خريشبة الغازي قرب عين صالح، ويتواصل بالإمكانيات الوطنية رغم قرار الشركات الأجنبية سحب عمالها من الموقع، عقب الاعتداء الإرهابي الذي استهدفه شهر مارس الماضي، معتبرا هذا القرار "لا حدث".

وأضاف صالح خبري، في تصريح صحفي على هامش يوم دراسي حول الوقود، أمس، بالعاصمة، أن السلطات الجزائرية "وفرت كل الإمكانيات والشروط لضمان الأمن والسلامة للأجانب العاملين بالمواقع النفطية والغازية بالجنوب"، مضيفا أن أي شركة أجنبية "حرة في قرارها سحب عمالها من موقع خريشبة إذا أرادت ذلك لدواع أمنية، لأن الإنتاج يتواصل بالإمكانيات الوطنية (مجمع سوناطراك) بهذا الموقع"، "من أراد الانسحاب فهو حر في ذلك ولا يمكننا إجبار أحد على البقاء، كما أن الشركات الأجنبية تخضع لإجراءات خاصة تتبعها لسلامة مستخدميها".

وأكد المتحدث في هذا السياق أن الشركات الأجنبية التي سحبت عمالها "مضطرة للعودة إلى مواقعها نظرا لالتزاماتها التعاقدية"، مشيرا إلى أن الإنتاج يتواصل في هذه الأثناء من قبل مجمع سوناطراك، واعتبر الوزير هذا الإجراء "لا حدث" طالما أن الإنتاج بهذا الموقع يتواصل و"بالإمكانيات الوطنية".

 وعن سؤال حول تاريخ إطلاق المناقصة الدولية الرابعة للاستثمار في المحروقات، اعترف الوزير بأنه "لا يمكن إطلاق هذه المناقصة في ظل انخفاض أسعار النفط"، مضيفا أن الوضع الحالي للسوق النفطية الدولية لا يشجع على الاستثمارات. وبخصوص تأخر التوقيع على مذكرة تفاهم بين سوناطراك وتوتال الفرنسية من أجل إنجاز مصنع لتكسير الميثان، اكتفى الوزير بالقول أن المشاورات بين الطرفين متواصلة من أجل التوصل إلى اتفاق حول المشروع.

 

خولة. ب

من نفس القسم الوطن