الوطن

فالو تعلن: فرنسا من تشرف على تكوين الإطارات والمفتشين التربويين

مخالفة تصريحات بن غبريط حول مناهج الجيل الثاني

 

كشفت وزيرة التربية الفرنسية، نجاة فالو٬ أن الاتفاقيات الثنائية التي تجمعها مع وزارة التربية الوطنية تشمل تكوين المكونين٬ والإطارات٬ والبيداغوجيا، وهي التصريحات التي تأتي مخالفة لما سبق وأن أعلنت عنه وزيرة القطاع نورية بن غبريت، التي قالت أن الإصلاحات التي تقوم بها الوزارة يشرف عليها جزائريون.
الوزيرة الفرنسية وفي كلمة لها للصحافة على هامش المحادثات الثنائية التي جمعتها مع وزيرة التربية نورية بن غبريت، أمس، بالعاصمة، فاجأت الجزائريين والأسرة التعليمية بالقول أن مصالح وزارتها بباريس تساعد مصالح وزارة نورية بن غبريت "في إطار الإصلاحات التي انطلقت" في "تكوين المكونين٬ والإطارات٬ والمفتشين٬ والمديرين"٬ مضيفة أن "كل الأدوات البيداغوجية متوفرة".
وسبق وأن فندت وزير التربية الوطنية نورية بن غبريت، الإشاعات التي تم تداولها بخصوص إشراف خبراء فرنسيين على محتوى ومضامين الجيل الثاني من الإصلاحات التي تعرفها المنظومة التربوية، ووصفتها بـ"الأخبار الكاذبة"، وأكدت في حديث للقناة الثالثة للإذاعة الوطنية، أن اللجنة الوطنية للبرامج والمناهج هي من تتولى العملية وأعضاؤها كلهم جزائريون، قبل أن تضيف أن التعاون مع الخبراء الأجانب يعود للعام 1985 وليس وليد اليوم. وأوضحت بن غبريت أن الجزائر لا تتعاون مع فرنسا فقط في المجال التربوي، مشيرة إلى أن التعاون يتم مع 50 جنسية أجنبية منذ 1985.
أمال. ط
 

من نفس القسم الوطن