الوطن

أسعار النفط ترتفع مجددا فوق 40 دولارا للبرميل

في وقت أبدت فيه روسيا أملا في الوصول لاتفاق لتثبيت إنتاج النفط

 

ارتفعت أسعار النفط، في تعاملات الجمعة، مدعومة بتجدد الآمال في تثبيت مقترح لإنتاج الخام وصدور مؤشرات اقتصادية قوية في الولايات المتحدة وألمانيا، وهو ما ينعكس إيجاباً على نمو الطلب على الوقود، وقالت مصادر إن إنتاج النفط الروسي قد يتراجع في أفريل الجاري.

وبحلول الساعة 09:54 بتوقيت غرينتش، أمس ارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 1.30 دولار إلى 40.73 دولارا للبرميل، وجرى تداول خام غرب تكساس الوسيط الأميركي في عقود شهر أقرب استحقاق بارتفاع 1.33 دولار عند 38.59 دولارا للبرميل، بزيادة تتجاوز 3 بالمائة عن سعر الإغلاق السابق.

وعبّر وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، الجمعة، عن أمله في أن يتفق كبار منتجي النفط على تثبيت إنتاج الخام في الاجتماع المقرر عقده في العاصمة القطرية الدوحة يوم 17 أفريل الجاري، وذكر نوفاك أن المنتجين يناقشون حالياً تثبيت الإنتاج عند مستويات جانفي الماضي، مشيراً إلى إمكانية طرح اقتراحات أخرى.

ومن المنتظر أن يشكل أي اتفاق لتثبيت إنتاج النفط دعماً للاقتصاد الروسي، الذي يعاني من ركود وانكماش، وسبق وأن قالت إلفيرا نابيولينا، محافظة البنك المركزي الروسي، إن الانكماش المتوقع في الاقتصاد الروسي للعام الحالي قد يكون أقل من 1.3 بالمائة إلى 1.5 بالمائة وذلك بفرض بقاء أسعار النفط عند مستوياتها الحالية.

الوكالات

 

من نفس القسم الوطن