الوطن

المشروبات الغازية في الجزائر مضاعفة بـ 3 مرات عن نظيرتها الأوروبية في نسبة السكر

خياطي قال بأنها تتسبب في ارتفاع أعداد المصابين بالسكري

 

أوضح البروفسور مصطفى خياطي أن المشروبات التي تصنعها شركات جزائرية تحتوي على كميات هائلة من السكر تصل إلى 3 أضعاف نظيرتها التي يستهلكها المواطن الأمريكي أو الأوروبي. وأشار المتحدث إلى الخطر الذي تحمله هذه الزيادة على ارتفاع نسبة مرضى السكري في الجزائر من النوع الثاني، خاصة في فئة الشباب الذين يقل عمرهم عن 16 سنة.
وقال رئيس الهيئة الوطنية لترقية الصحة والبحث، في تصريحات للإذاعة الوطنية، أن المشروبات التي تصنعها شركات محلية تتضمن تركيزا شديدا من السكر يفوق المعدلات المسموح بها في الدول المتطورة، على غرار أوروبا والولايات المتحدة. وأضاف المتحدث أن المشروبات التي تباع في الجزائر هي عبارة عن مربى سائل، ويمكن مقارنتها بالمربى السائل، كما أنها تحتوى كميات مهولة من السكر تصل إلى 18 غ من السكر في اللتر.
هذا وقد حذر المتحدث من تحول الظاهرة إلى قضية للصحة العامة بسبب مخلفاتها التي تسببت في ارتفاع أعداد المصابين بالسكري في الجزائر، بعد أن تضاعف الرقم أربع مرات ليصل إلى 5 ملايين مصاب منذ العام 1993، وقال من المفترض أن تصل الجزائر إلى هذا الرقم في عام 2025، في حين لقد وصل الرقم حاليا إلى 4 ملايين، مع إمكانية ارتفاع قياسي في السنوات القليلة القادمة.
إكرام. س
 

من نفس القسم الوطن