الوطن

المفوضية مطالبة بتطبيق قرار المحكمة الأوروبية في حق الصحراويين وسيادتهم على ثرواتهم

منسقة منظمة رايتس واتش للصحراء الغربية تؤكد من بروكسل

 

دعت المنسقة الدولية لشبكة "وسترن صحارا ريسورس واتش"، سارة إيكمانس، أمس الأربعاء، ببروكسل، الاتحاد الأوروبي إلى "انسجام أكبر" في المواقف إزاء القضية الصحراوية، داعية البرلمانيين الأوروبيين إلى "التحرك بقوة" من أجل تسوية هذا النزاع.
وتعتبر منظمة رايتس واتش للصحراء الغربية شبكة دولية تسعى إلى حماية الموارد الطبيعية للصحراء الغربية المحتلة، بما أن سيادته على ثرواته حق جماعي وارد في العديد من لوائح الأمم المتحدة والأدوات الدولية لحقوق الإنسان.
وتسعى الشبكة إلى كسر العلاقة بين استغلال الموارد الطبيعية وأسس الاحتلال المغربي للإقليم، ومنع استغلال الموارد الطبيعية للصحراء الغربية من طرف الشركات الأجنبية، بما يتنافى وتطلعات ومصلحة الشعب الصحراوي .
وضمن زيارتها لبروكسل في إطار حملة لدى البرلمانيين الأوروبيين، قالت منسقة الشبكة لـ"وأج": "نحن هنا بالبرلمان الأوروبي لشرح للنواب الأوروبيين أننا بحاجة إلى انسجام أكبر" في المواقف إزاء نزاع الصحراء الغربية، مؤكدة على سيادة الشعب الصحراوي على موارده الطبيعية كنتيجة طبيعية لحقه في تقرير المصير.
وبعد أن نددت بسياسة "الكيل بمكيالين" المنتهجة من طرف الاتحاد الأوروبي في هذا النزاع الذي يدوم منذ 40 سنة، دعت سارة إيكمانس البرلمانيين الأوروبيين إلى التحرك أكثر من خلال دعم كل عمل يرمي إلى المساهمة في تسوية النزاع وحماية الثروات الطبيعية في أراضي الصحراء الغربية المحتلة.
وأضافت أن "الاتحاد الأوروبي انتهج سياسة الكيل بمكيالين في سياسته الخارجية إزاء النزاع الإسرائيلي الفلسطيني ونزاع الصحراء الغربية، نحن اليوم هنا لحث النواب الأوروبيين على التحرك وبقوة من أجل تسوية النزاع لاسيما في هذه الفترة".
وأردفت أنه بعد أن ألغت محكمة العدل الأوروبية اتفاق التبادل الحر في مجال المنتجات الفلاحة والمواد الفلاحية المحولة والأسماك ومواد الصيد البحري المبرم في يوم 10 ديسمبر الفارط، كونه يشمل أراضي صحراوية، "نحن هنا لمحاولة إقناع المفوضية بتطبيق قرار" المحكمة الأوروبية.
خالد. ش
 

من نفس القسم الوطن