الوطن

تعليمات من غبريط لتسهيل عملية سحب شهادات العمل للمتعاقدين

وجهت لمدراء التربية لضمان احتساب خبرتهم في مسابقة التوظيف

 
  • فيصل فاضل " 700 ألف مترشح سجلو إلكترونيا تحسبا لمسابقة التوظيف"
 
كشفت وزيرة التربية الوطنية ,نورية بن غبريط, أن الشروع في ايداع شهادات العمل الخاصة بالأساتذة المتعاقدين على مستوى مراكز ايداع وتجميع ملفات الترشح في مسابقة توظيف الأساتذة, سيكون ابتداء من يوم الأحد المقبل، وهذا بعد ان  استدعت وبشكل عاجل 50مدير تربية من اجل  مطالبة الاساتذة  المتعاقدين الذين  يشاركون في المسابقة بارفاق ملفاتهم بشهادة العمل من اجل تثمين الخبرة لفائدتهم.
وفي تصريح للصحافة على هامش الندوة الوطنية لمديري التربية, خصصت للتحضير لمسابقة توظيف الأساتذة و للإمتحانات الوطنية, أكدت بن غبريت أنها أعطت تعليمات لمديري التربية لتسهيل عملية سحب شهادات العمل بالنسبة للأساتذة المتعاقدين والشروع في سحبها بصفة استعجالية ابتداء من امس , بغرض السماح لكل مترشح باضافة هذه الوثيقة ضمن ملف الترشح كوثيقة رسمية تثبث خبرتهم.
وأضافت أن دائرتها الوزارية " التزمت بفضل القرارالهام الذي اتخذته المديرية العامة للوظيف العمومي بتثمين الخبرة للأساتذة المتعاقدين , على العمل لضمان كل الظروف المواتية التي تسمح بتطبيق هذا القرار".
وعلى ضوء هذا القرار, دعت بن غبريط مديري التربية على المستوى المحلي بتحضير شهادات العمل الخاصة بالأساتذة المتعاقدين, بعد الموافقة عليها من طرف مديري التربية ، وقالت " بدوره الأستاذ المتعاقد المترشح للمسابقة , يقوم بايداع هذه الشهادات ابتداء من يوم الأحد المقبل على مستوى المراكز المخصصة للتسجيل في مسابقة التوظيف وتجميع الملفات ".
واعتبرت أن هذه العملية التي سيتجند لها يوميا كل اطارات القطاع ,ستسمح بضمان نجاح التحضيرات للمسابقة التي تجري هذه السنة في "ظروف خاصة" كما تسمح بمكافحة البيروقراطية وتحسين الخدمة العمومية".
هذا فيما اكد مستشار وزيرة التربية محمد شايب ذراع في تصريح للاذاعة الوطنية ان المتعاقدين ليس لهم خيار اخر سوى المرور بمسابقة التوظيف الكتابية والتي اكد انه تم اتخاذ كل الاجراءات لتنظيمها بطريقة شفافة عبر اقفال اسماء المترشحين واعتماد تصحيح اوراقهم في ولايات مختلفة.
و قال  شايب ذراع  محمد " باسف شديد ان المدرسة الجزائرية تستغل لضرب استقرار القطاع واستقرار البلد، ولن اقبله اطلاقا ،  مؤكدا انه "  حان الوقت ان نغير من طريقة تسيير شؤون البلاد وشؤون قطاع التربية الوطنية، قائلا "  كلنا نتعاطف مع المتعاقدين ، لكن نرفض ان نسيير القطاع بطريقة لا تخدم المدرسة الجزائرية التي نريدها مدرسة النوعية، وللاسف وكل ما نريد تصحيحات وتعديلات للاختلالات نسمع اصوات من هنا وهناك  ، متسائلا "  هل الوضع القائم لا يخدم مصالح البعض على مصالح البلاد" .
واكد المتحدث رفض الوزارة تغيير الامتحان الكتابي في مسابقة التوظيف بالنظر ان  الحل هو تثمين الخبرة المهنية  وادعو  ان  يتقدمو للامتحانات  وسينجحون بدون مشكل، بالنظر الى معرفتهم الجيدة للدروس التي ستعطى في الامتحان الكتابي.
هذا فيما اكد مدير تسيير الموارد البشرية على مستوى وزارة التربية فيصل فاضل، عدم تراجعها عن قرار تثمين الخبرة المهنية للأساتذة المتعاقدين خلال مسابقة التوظيف ومنحهم نقطة إضافية لكل سنة عمل أقصاها 6 نقاط، واستبعد فيصل فاضل نزول الوزيرة إلى مكان الحدث والتحاور المباشر مع المضربين عن الطعام، خاصة وأنها نظمت معهم لقائين مغلقين منذ انطلاق المسيرة الكبرى، مشيرا إلى أنها سبق وأن طالبت منهم بإيقاف المسيرة الكبرى والإلتحاق بمناصب عملهم أو اتخاذ إجراءات قانونية من شأنها أن تبلغ حد طردهم النهائي من التدريس.
كما طالبت بن غبريط حسب ما أعلن عنه فيصل فاضل بالإسراع والتسجيل في مسابقة التوظيف قبل انقضاء الفترة المحددة لذلك خاصة وأن الديوان الوطني للإمتحانات والمسابقات أحصى أزيد من 700 ألف مسجل إلى غاية يوم أمس.
سعيد. ح

من نفس القسم الوطن