الوطن

وزارة التربية في مأزق بعد الإعلان عن يوم احتجاجي اليوم للتضامن مع المتعاقدين

دعت إليه ثلاث نقابات

 

دعت الفيدرالية الوطنية لقطاع التربية إلى يوم احتجاج وطني اليوم  الأربعاء 06 أفريل 2016 للضـغـط على السلـطة للاستجابة لمطلـب الأساتذة المـتعاقـدين" الإدماج دون قـيـد أو شـرط " و هذا بصـفة عاجلة كما تدعـو المجالس الولائية للانعقاد للإشعار بالحـركات الاحـتجاجـية المـقـبلة، هذا فيما اعلنت كل من  نقابات "الكلا" والاسنيتو" ومجلس "الكنابست" عن الدخول في اضراب موحد في الساعات القادمة وشل كل المدارس لانصاف المتعاقدين.
ونددت الفـيدرالية الوطـنية لقـطاع التربية المنضــوية تحـــت لواء النقابة الوطــنية المسـتقـلـة لمستخــدمي الإدارة    العمـومية سناباب،  وعلى لسان  المكلف بالإعلام  فرقـنيس  بسـياسـة المـراوغــة و الهروب للأمام من طـرف وزارة التربية و السلـطـة المـعــنية بمـلف الأساتـذة المتعاقدين بعد ثمانية أيام من المسيرة الوطنية التي قام بها الأساتذة المتعاقدون من ولاية بجاية تجاه الجزائرالعاصمة مشيا على الأقدام للمطالبة بإدماجهم في مناصبهم الشاغرة.
وقال المتحدث في بيان له   " انه  أثبت الأساتذة المتعاقدون عن صمودهم  وعزمهم لافتكاك الإدماج عندما ســاروا أكثر من 250 كلم و وصولهم إلى مدينة بودواو رغم الإرهاق والإصابات والإغماءات إلا أن السلطة واصلت المراوغة بإرسالها لجنة للتفاوض،إلى بودواولمناقشة نقطة الخبرة المهنية لا الإدماج و لم تكتفي السلطة بهذا بل حاصرتهم في اليوم الموالي04/04/2016ومنعتهم من مواصلة المسيرة حيث سخرت عشرات الشاحنات والآلاف من عناصر الشرطة لمحاصرة و قمع  الأستاذ المربي الذي يعبر عن مطالبه بطريقة سلمية و حضارية و قانونية  كما ينص عليه الدسـتور وقانـــون العمل. و لهذا فالفيدرالية الوطنية لقطاع التربية  سناباب بعد إجـتماع  مجلـسها الوطــني بصـفة  طارئة رغم محاصرة مقرها الوطني من طرف الشرطة ،قررت الدعوة إلى يوم احتجاج وطني الأربعاء 06 أفريل 2016 للضـغـط على السلـطة للاستجابة لمطلـب الأساتذة المـتعاقـدين" الإدماج دون قـيـد أو شـرط " و هذا بصـفة عاجلة كما تدعـو المجالس الولائية للانعقاد للإشعار بالحـركات الاحـتجاجـية المـقـبلة.
في المقابل  اجتمع المكتب الوطني لنقابة مجلس استاذة الثانويات اول امس بمقره في دورة غير عادية وهذا اثر القمع الذي سلط على الحركة المشروعة والسلمية التي قام بها الاساتذة المتعاقدون والمستخلفون، وفق بيان صدر عن التنظيم والذي اشار بدوره الى مسيرة الكرامةالتي  انطلقت من بجاية نحو الجزائر العاصمة يوم27 مارس المسيرة التاريخيى للكرامة نحو العاصمة بمشاركة الاف الاساتذة المتعاقدين والمستخلفين بالادماج في مناصب الشغل دون شطر.
واكد "الكلا" انه وبعد ان قطعو مسافة 236 كم سيرا على الاقدام وجدوا انفسهم هذا اليوم محاصرين من طرف قوات الامن لمنعهم من الوصول الى العاصمة ، الامر الذي دفع هؤلاء الاساتذة الى الدخول في اضراب عن الطعام انظم اليه 04 اعضاء من المكتب الوطني من نقابة مجلس اساتذة الثانويات الجزائرية الذين شاركوا في هذه المسيرة .
ونددت  نقابة "الكلا" بالسياسية المنتهجة من طرف السلطات بما فيها الوصاية التي تتمسك بموقفها عوضا عن اتخاذ القرار الشجاع لتجنب تعفن الاوضاع بالاستجابة لما تطالب به منذ تولي وزيرة التربية المنصب.
وتحت وطائة هذه الوضعية الخيرة التي يمكن ان تنزلق والتي تلحق اضرارا بصحة الاساتذة المضربين عن الطعام وقد انهكتهم المسيرة، فان المكتب الوطني للكلا يوجه نداء للتضامن الى جميع الاساذة في قطاع التربية بمواصلة  ومضاعفة الضغط الذي شرع فيه منذ انطلاقه ها الثلاثي، وهذا الى غاية ادماج كل الاساتذة المتعاقدين والمستخلفين دون شرط.
هذا في كشف "الكلا" على تنسيق مع نقابات "الاسنتيو" ومجلس "الكنابست" للدخول في اضراب موحد لم يحدد تاريخه بعد حسب يحياوي قدور عن النقابة الوطنية لعمال التربية.
سعيد. ح
 

من نفس القسم الوطن