الوطن

"السنابست" : قرارات بن غبريط خطيرة وستزيد من الإحتقان في قطاع التربية

بعد أن هددت بطرد المتعاقدين وأعطت تعليمات للمدراء لتحضير قوائم لتعويضهم

 

هددت وزيرة التربية نورية  بن غبريط الأساتذة المتعاقدين الذين لا يلتحقون باقصاهم باستعمال القانون ضدهم وهذا بعد عن عبرت في ذات السياق عن  "أسفها" لمحاولات "الاسترجاع السياسي" من طرف بعض أطراف هذه الحركة موضحة أن "الحركة يؤطرها الاتحاد الوطني لمستخدمي التربية والتكوين و النقابة الوطنية المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي و التقني و كذا نواب  بعض التشكيلات السياسية".
وأوضحت نورية بن غبريط للاذاعة الثالثة ، أن قرار تثمين الخبرة المهنية للأساتذة المتعاقدين من خلال منح نقاط اضافية للمتعاقدين الذين سيشاركون في مسابقة التوظيف  يعد "جهدا كبيرا" من الوظيفة العمومية، غير انها رفضت لمساومات المحتجين الذين لم يتحقو اول امس لمدارسهم .
و بعد أن أشارت إلى أن عدد سنوات التجربة لدى المتقاعدين "سيحسب في تثمين الخبرة المهنية" مؤكدة استحالة التوجه نحو توظيف مباشر و بالتالي الإبقاء على المسابقة"، و وصفت الوزيرة هذا القرار ب"المزج" بين نظامي التوظيف في الوظيفة العمومية موجهة نداء إلى هذه الفئة من الأساتذة للالتحاق بمناصب شغلهم من اجل مواصلة التدريس.
ولقيت تصريحات وزيرة التربية تنديدات  من قبل نقابة "السنابست" واستنكرت   بالاجراءات التي اتخذتها وزارة التربية في حق الأساتذة المتعاقدين المحتجين حاليا، وذلك بأمرها مدراء التربية عبر مختلف الولايات بتحضير قوائم جديدة لتعويضهم  ،واصفة ذلك بالانحراف الخطير الذي سيجر القطاع إلى انزلاقات خطيرة تعصف باستقراره .
ودعت النقابة  الوصاية والسلطات العمومية إلى التحلى بالشجاعة والمسؤولية المنوطة بها والتخلي  عن سياسة الهروب إلى الأمام ، وانصاف الاساتذة  المتعاقدين كون إدماجهم المباشر لايخالف القوانين ، مشيرة الى ان  نفس القوانين ونفس المرجعية تم اعتمادها سابقا للتوظيف على أساس الشهادة ودراسة الملفات وهي نفسها المعتمدة اليوم لاجتياز الامتحان الكتابي 
وقالت النقابة في بيان لها  انه و"في الوقت الذي كان ينتظر فيه الجميع التسوية النهائية لوضعية الأساتذة المتعاقدين بإدماجهم المباشر  في مناصبهم التي يشغلونها، راحت الوصاية  تتخذ إجراءات غير محسوبة العواقب وذلك بأمرها لمدراء التربية عبر مختلف الولايات بتحضير قوائم جديدة لتعويض الأساتذة  المتعاقدين والمحتجين حاليا ".
 واشارت النقابة  ان ما يصدر من الوزارة  انحرافا خطيرا قد يجر القطاع إلى التعفن خاصة وأنّ الأساتذة العاملين عبروا عن إرادتهم في مساندة زملائهم المتعاقدين واستعدادهم للدخول في احتجاجات وإضرابات مفتوحة دعما لهذه الفئة  التي يراد لحقوقها أن تسلب .
وفي الأخير عبرت "السنابست"  دعمها للاساتذة المتعاقدين محذرة من زيادة صب الزيت على النار من خلال اتخاذها لتدابير وإجراءات غير محسوبة ستكون عواقبها وخيمة  و قد تجر القطاع إلى إنزلاقات خطيرة تعصف باستقراره  وتنعكس أثارها  سلبا على امتحانات نهاية الموسم .
سعيد. ح
 

من نفس القسم الوطن