الوطن

منظمة العمل الدولية تطلق مشروعا من أجل ترقية المقاولاتية النسوية بالجزائر

ترى بأنها الوسيلة الأنسب لاستحداث مناصب شغل

 

أطلق مكتب منظمة العمل الدولية لبلدان المغرب العربي مشروعا من أجل تطوير وترقية المقاولاتية النسوية في الجزائر، وهو النشاط الذي يظل ضئيلا بالنظر إلى النسبة العالمية. وأوضح خوسي مانويل مدينا، المستشار التقني لهذا المشروع، خلال ورشة حول المقاولاتية النسوية، أن المشروع الذي أطلق عليه اسم "نساء من أجل النمو" يهدف إلى الرفع من عدد المؤسسات والمؤسسات المصغرة التي تسيرها النساء، والذي لا يتعدى نسبة 12 بالمائة من مجموع المؤسسات المنشأة في منطقة المغرب العربي. 
وأضاف أن هذا البرنامج الذي يدوم 12 شهرا يتضمن دعم ومتابعة حوالي 1.200 امرأة في تسيير مؤسساتهن، من خلال تعزيز طاقات مقدمي الخدمات الذين يرافقون أصحاب المشاريع والمؤسسات الصغيرة. وتستفيد من هذا المشروع مؤسسات عمومية مثل الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب والوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر والصندوق الوطني للتأمين على البطالة، وكذا المديرية العامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وغرف الصناعات الحرفية.
 كما يشمل هذا البرنامج الذي تموله كتابة الدولة الأمريكية مؤسسات خاصة وجمعيات مثل الكونفيدرالية العامة للمقاولين الجزائريين، وجمعية النساء الناشطات في الاقتصاد الأخضر، والجمعية الوطنية نساء وتنمية ريفية، وقد تم تنصيب لجنة استشارية تضم مجموع هذه المؤسسات من أجل المبادرة بتفكير وتبني أفضل مقاربة لتطوير المقاولاتية النسوية. 
من جهته، يرى مدير مكتب منظمة العمل الدولية لبلدان المغرب العربي، محمد علي دياحي، أن تطوير المقاولاتية النسوية من شأنه المساهمة في استحداث مناصب الشغل والنمو، ويعتبر في هذا السياق أن برنامج منظمة العمل الدولية "نساء من أجل النمو" أداة تسمح بتكوين النساء المقاولات وتحسين قدراتهن في مجال تسيير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بغية الاندماج في الميدان الاقتصادي والاجتماعي.
خ. س
 

من نفس القسم الوطن