الوطن

مسيرة الكرامة تقترب من العاصمة وزوخ يتوعد

"الكنابست" جدد الدعوة لضرورة إصدار قرار سياسي يقضي بإدماج المتعاقدين

 

عبر  المجلس الوطني المستقل لمستخدمي التدريس للقطاع ثلاثي الاطوار للتربية "الكنابست"   عن تأييده المطلق والصريح واللا مشروط  للأساتذة المتعاقدين  و يدعو السلطات العليا إلى التدخل بإنصاف هذه الفئة باتخاذ قرار سياسي يقضي بإدماجهم وتوظيفهم مباشرة، وياتي هذا في الوقت الذي تستمر فيه مسيرة الكرامة التي يشنها  2500متعاقد و ينتظر ان تصل من بجاية الى العاصمة هذا الاثنين.
وطالب   المجلس الوطني لـ"الكنابست"  في بيان له الجهات الوصية على تثمين الخبرة المكتسبة كما يدعو المكتب الوطني السلطات العليا إلى حماية الأساتذة المتعاقدين وعدم السماح لأي طرف بالمساس بقيمة مربي الأجيال ومكانته فى المجتمع.
 واضاف "  انه يتابع عن كثب و باهتمام كبير و مسؤول حركة الأساتذة المتعاقدين وموقفهم من الإجراءات الجديدة التي تم اتخاذها من طرف القائمين على وزارة التربية الوطنية و المتعلقة بتغيير نمط مسابقات التوظيف للالتحاق بسلك الأساتذة من مسابقة التوظيف على أساس الشهادة إلى المسابقة الكتابية على أساس الاختبارات ، مؤكدا انه بذلك يرهن ويقصي أولوية التوظيف بعدم اعتماد تثمين الأقدمية و الخبرة المهنية لعشرات الآلاف من الأساتذة المتعاقدين الذين افنوا سنوات فى خدمة المدرسة الجزائرية".
وقال من جهته رئيس المجلس الوطني لاساتذة الثانويات الجزائرية عاشور ايدير ان   2500متعاقد يواصلون ولليوم السابع مسيرة الكرامة والتي انطلقت في 27 مارس المنصرم من ولاية بجاية، حيث اقتربت من العاصمة بعد ان وصلوا مس الى الاخضارية، في انتظار  للعاصمة  يوم غدا الاثنين، لمطالبة وزيرة التربية والسلطات العليا في البلاد بتطبيق الادماج غير المشروط .
وعرفت امس المسيرة تضامن شعبي كبير حيث وزعت على المحتجين وجبات اكل والماء الشروب  وفق ما نقلته نقابة  "الكلا" التي  اثارت  تخوفها  من قمع الامن مسيرة الكرامة التي نجحت في قطع ازيد 150كلم مشيا على الاقدام عن دخلولها العاصمة.
على صعيد آخر لا يبدو أن المتعاقدين متخوفون من منعهم من دخول العاصمة، التي قيل بأن والي الولاية قد قرر التصدي لهم ومنعهم من دخولها، حيث تناول أمس عدد من المتعاقدين الذين يشاركون في هذه المسيرة بالتأكيد على أن لا شيء سيمنعهم من تحقيق هدفهم في إيصال صوتهم إلى السلطات الوصية عن طريق مسيرة" الكرامة ".
عثماني مريم
 

من نفس القسم الوطن