الوطن

"الأسنتيو" تتحد مع نقابات القطاع للتصدي لقرارات بن غبريط

حذرت من قمع احتجاجات المتعاقدين أو استغلالها لضرب استقرار البلاد

 

حذرت   النقابة الوطنية لعمال التربية"الاسنتيو"  من ما تقوم به  السلطات العمومية  من سياسة قمع الاحتجاجات السلمية التي يقوم بها المتعاقدين، محذرة  من  مغبة استغلال هذه الأزمة  لضرب استقرار وأمن  البلاد وبخاصة من الأطراف الخفية التي تعمل على إذكاء نار الفتنة وتغذيتها، معلنة على التنسيق مع النقابات للدخول في احتجاج موحد لفائدة هذه الفئة.
وفي ندوة صحفية نظمتها "الاسنتيو" بمقرها بمدرسة عيسات ايدير بالعاصمة ، كشف الامين العام للنقابة بوجناح عبد الكريم    عن لقاء سيجمع  نقابات التربية،  خلال اليومين  المقبلين  ،  وصفته بالمصيري، سيحدد طريقة وتاريخ توجيه  "ضربة موحدة " للوزيرة  بن  غبريط    لوقف  قراراتها  الارتجالية  التي   اضرت  و لا تزال تلحق اضرار جسيمة بالقطاع  "خاصة فيما تعلق بقضية المتعاقدين".
واستنكر بوجناح  في ذات السياسية  سياسة القمع و الضغوطات  التي مارسها مديرو التربية على المتعاقدين والمتمثلة في التوقيف دون  دفع  مستحقات  وهذا إثر  مشاركتهم في الحركات الاحتجاجية الأخيرة، محملا وزارة التربية  مسؤولية  هذه الأزمة المفتعلة وتدين بشدة  هذه التجاوزات المخالفة للقانون وفي مقدمتها   اللجوء الى اختبارات كتابية في مسابقة التوظيف  وتجاهل المناشير التي تثمن  الخبرة وأقدمية الشهادة .
واضاف انه ياتي هذا في ظل عدم  اكتفاء   وزارة التربية  فقط ، بتجاهل  تفعيل القوائم الاحتياطية حسب التعليمة 001 قبل اعلان المسابقة،  بل تعمدت اقصاء هذه الفئة  متجاهلة التعليمات  الرسمية والقوانين سارية المفعول. وبخاصة المادة 9 من المرسوم 240/12 التى تعدل المادة 43من المرسوم 315/08 والمادة 10من المرسوم 240/12 التى تعدل المادة 45من المرسوم 315/08وعوض أن تثمن الخبرة المهنية  لمن  جندتهم في القرى والأرياف والمناطق المعزولة لسنوات عاقبتهم  مرة ثانية بإعلان مسابقة كتابية مفتوحة لجميع التخصصات والدفعات .
وام ما هذا الوضع  المتردي  وهذه الأخطاء الساذجة والتي  تؤسس  إلى عودة التشنج ، دعا بوجناح        الى معاقبة مديري التربية الذين لم يحرروا المناصب المالية و  تجاهلوا تطبيق التعليمة الوزارية القاضية  بتفعيل القوائم الاحتياطية   كما يلح  على  فتح  قنوات الحوار  الجادة مجددا والتكفل  بانشغالات هذه الفئة  ماديا وإداريا  وتسوية وضعيتهم .
وشدد الامين العام   للنقابة  الوطنية  لعمال  التربية  على مطالبة  السلطات العمومية  ، على التدخل العاجل  من أجل تسوية وضعية جميع المتعاقدين وإدماجهم على مناصبهم الشاغرة دون شرط أو قيد وهذا  قبل  الشروع في تنظيم مسابقات محكوم عليها سلفا  بالفشل الذريع  ،  كما  يدعو المتعاقدين في صعيد اخر ،  الى التعقل  وعدم الاستجابة لشعارات تحركها  اجندات سياسية  بعينها تكن العداء والشر للجزائر  وشعبها.
سعيد. ح
 

من نفس القسم الوطن