الوطن

بن غبريط تفتك موافقة مبدئية من الوظيف العمومي لاحتساب الخبرة المهنية للمتعاقدين

الكشف عن نتائج المفاوضات خلال الساعات القادمة

 

  • التسجيلات لمسابقة التوظيف تتواصل 400 ألف مسجل خلال 4 أيام
أكدت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط أن اقتراح تثمين الخبرة المهنية للأساتذة المتعاقدين,  مقبول مبدئيا "وأن الكشف عن نتائج المفاوضات مع الوظيف العمومي سيعلن  عنه غد  الأحد  
وأوضحت بن غبريط  في  تصريح للصحافة على هامش لقائها مع مديري  التربية على المستوى الوطني أن دائرتها الوزارية "تنتظر رد مديرية الوظيف العمومي حول طرق تجسيد  هذا الإقتراح على أرض الواقع " في إشارة إلى عدد النقاط المتعلقة بالخبرة المهنية  التي ستضاف للناجحين إضافة إلى نتائج الإمتحان الكتابي والشفهي.
 كما دعت بن غبريط  ,الأساتذة المتعاقدين إلى"الإطمئنان و عدم التخوف  من هذه المسابقة لا سيما وأن حظوظ النجاح متوفرة لديهم"، و بشأن مطلب الإدماج الذي أبدى الأساتذة المتعاقدون تمسكهم به ومواصلتهم  لمسيرة "الكرامة" من ولاية بجاية نحو الجزائر العاصمة ,فقد جددت بن غبريط تأكيدها بأن "التوظيف المباشر للأساتذة المتعاقدين ,غير ممكن وأن القانون "واضح" ولا يسمح بذلك".
و اعلنت في سياق اخر  وزارة التربية ان   عملية  التسجيل  الالكتروني  لمسابقة  التوظيف  المقررة  بتاريخ  30 افريل  المقبل  تسير  بشكل  جيد  حيث  بلغ  عدد المسجلين في هذه الامتحانات  الى  غاية   يوم  الخميس الفارط    اكثر  من  400     ألف مسجل  في  انتظار تواصل  العملية  اليوم .
واكدت الوصاية ان  عدد  المسجلين  يرتفع يوميا  حيث  فاق  400 الف مسجل حتى الخميس الماضي  في  انتظار تواصل العملية  ابتداء  من اليوم  علما  ان اكبر عدد  من  المسجلين  كان  للطور الابتدائي  على  اعتباره  يضم  اكبر  عدد  من  المناصب.
هذا وينتظر ان يتلقى المسجلون    الإستدعاءات ابتداءً من 20 أفريل، في حين، سيعلن عن نتائج الامتحانات يوم 12 ماي القادم  علما انه سيتم اجراء هذه المسابقة لتوظيف أزيد من 28.000 أستاذ في الأطوار الثلاثة (ابتدائي-متوسط-ثانوي) يوم 30 أفريل المقبل   وسيتم الإعلان عن نتائج الإمتحان الكتابي في 12 ماي.
و سيسمح للمترشحين الفائزين بإجتياز الإمتحان الشفهي في 8 و 9  جوان   فيما سيتم الإعلان عن النتائج النهائية في 30 جوان  ، وقد تم توسيع الإختصاصات هذه السنة إلى 28 فرعا جديدا على غرار العلوم السياسية وعلوم الاتصال و الحقوق و الإقتصاد و  مع فتح جميغ الفروع لمختلف  التخصصات.
هذا واشارت من مصادر الوزارة ان  الحكومة  اعطت الضوء الاخضر لاحتساب  خبرة  هؤلاء في  المسابقة  في  انتظار فصل الوظيف العمومي  في طريقة احتسابها  مشيرا انه على  هؤلاء  البالغ  عددهم   أكثر من 25 ألف  أستاذ  اجتياز   المسابقة الوطنية للتوظيف المقررة يوم 30 أفريل طبقا لنصوص الوظيف العمومي.
وتؤكد الوزارة  أن منصب الأستاذ المستخلف لا يسمح بالضرورة بالتوظيف المباشر  في  حين سيستفيد  هؤلاء  من  نقاظ اظافية  تخص  خبرتهم في  القطاع  و ستزيد  من  حظوظ نجاحهم في  المسابقة.
عثماني مريم
 

من نفس القسم الوطن