الوطن

التجربة الأمنية الجزائرية في مكافحة الإرهاب تعد "رائدة" في مجال إدارة الأزمات

أصبحت مطلوبة من طرف دول عربية وأجنبية، مختصون:

 

تعتبر التجربة الأمنية الجزائرية في مكافحة الإرهاب "رائدة" في مجال إدارة الأزمات عربيا ودوليا حسبما أبرزه بوزيان عليان عميد كلية العلوم السياسية والقانونية بجامعة "بن خلدون" لتيارت.
وأشار الجامعي في مداخلته أثناء أشغال ملتقى جهوي حول موضوع "إدارة الازمات في الوطن العربي بين الواقع والمأمول" نظم أمس أول بتيارت، إلى أن الجزائر استطاعت أن تصنع إدارة ذاتية لأزمتها الأمنية خلال التسعينيات في مجال مكافحة الإرهاب.
وأبرز أن هذه التجربة أصبحت مطلوبة من طرف دول عربية وأجنبية لمعالجة الأزمات الأمنية مضيفا أن الجزائر أضحت تملك الخبرات الأمنية وإطارات ذات كفاءة ومؤهلات لتسييرالازمات تمكنها من المساهمة في اعادة بناء الخريطة السياسية الاقليمية ولعب ادوارعلى مستوى الاقليمي العربي والافريقي والعالمي، كما أشار المتحدث الى التوافق الموجود بين الجوانب الميدانية والتشريعية في مجال تسيير الازمات حيث ان القوانين عرفت تطورا متسارعا للتكيف مع الازمات واعتمدت القوانين التصالحية لمعالجة الازمة الامنية في فترة الإرهاب.
ومن جانبها أكدت الأستاذة زهرة قريصات من جامعة "بن خلدون" لتيارت على ضرورة التركيزعلى التنسيق بين كل الاطراف الفاعلة في المجتمع بما فيها المواطن من أجل تعميق الدراسات في مجال إدارات الازمات و التنبؤ المبكر بها ورسم مخططات فعالة مدروسة علميا لمعالجتها بأقل الأضرار.
كما ذكر الأستاذ عبد القادر بوراس من نفس الجامعة أن للاعلام دور فعال في ادارة الازمات ويساهم في السيطرة عليها وتوجيهها توجيها صحيحا.
س. ح

 

 

من نفس القسم الوطن