الوطن

نحو التأسيس لممارسات ناجعة في مجال مكافحة الإرهاب بمنطقة الساحل

في ختام أشغال الورشة المخصصة حول دور العدالة في مكافحة الإرهاب

 

خلصت أشغال الورشة المخصصة لـ"دور العدالة الجنائية في مكافحة الإرهاب في الساحل"، بالتوصل إلى "نتائج جد إيجابية" نحو التأسيس لمنظومة قانونية متكاملة بين دول المنطقة في مجال مكافحة هذه الآفة, حسبما أكدته مصادر دبلوماسية لوكالة الأنباء الجزائرية. وقال المصدر ذاته من شأن هذا الاجتماع أن يساعد دول الساحل على تحديد احتياجاتهم، خاصة تلك المتعلقة بالأطر القانونية وإعداد خطط كفيلة بتجاوز النقائص المسجلة، بغية التأسيس لممارسات ناجعة في مجال مكافحة الإرهاب بمنطقة الساحل.
إلى ذلك, تضمنت ورشة الجزائر التي اختتمت، أمس الأول بالعاصمة، مشاورات حول اتفاقيات وبرتوكولات دولية وإمكانيات تطبيقها، وكذلك لوائح مجلس الأمن الدولي ذات الصلة، كما تم خلالها تبادل الآراء حول أفضل الطرق لمكافحة الإرهاب وتبادل المعلومات فيما يتعلق بتجريم الأعمال التحضيرية للإرهاب.
ومن أجل مساعدة دول منطقة الساحل في التأسيس لممارسات ناجعة في مجال مكافحة الإرهاب, فإن فريق العمل لمكافحة الإرهاب في الساحل وفريق العمل للعدالة الجنائية ودولة القانون، سيعكفان على تنظيم سلسلة من الورشات بهدف إيجاد حلول عملية وفعالة، وكذلك مساعدة الدول على تحيين نصوصها التشريعية لتكون في مستوى الرهانات الأمنية لكل دول المنطقة.
ولذلك يتعين بذل جهود إضافية من أجل التأسيس لإطار قانوني كفيل بمكافحة الإرهاب في جميع دول منطقة الساحل، وهي الجهود التي من شأنها دعم التعاون الإقليمي والدولي الفعال بدوره في مواجهة الظاهرة الإرهابية، وذلك بالتأكيد على ضرورة أن تعترف كل دولة من دول الساحل بالقوانين الجنائية للدول الأخرى في المنطقة، وهو ما من شأنه تحقيق نتائج جد إيجابية في مواجهة هذه الآفة, حسبما ركزت عليه وثائق الورشة.
وكانت النقائص الموجودة على مستوى المؤسسات التشريعية الكفيلة بالتأسيس لمنظومة قضائية ناجعة في مكافحة الإرهاب, محور العديد من المباحثات والورشات التكوينية مع دول الساحل، الهدف منها تعزيز قدرات دول هذه المنطقة، وذلك تحت رعاية فريق العمل حول الساحل التابع للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب، وكذلك فريق العمل حول العدالة الجنائية ودولة القانون.
وتمكن المشاركون في هذه الورشة، التي نظمها فريق العمل حول الساحل التابع للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب على مدى يومين بالجزائر, "من التوصل إلى نتائج جد إيجابية" في إطار جهودهم الرامية إلى تحيين المنظومة القضائية للتجاوب مع الأخطار التي تفرضها الجريمة المنظمة وظاهرة الإرهاب.
خالد. ش
 

من نفس القسم الوطن