الوطن

مركز لعلاج الدم بطاقة 100 ألف تبرع سنويا بالعاصمة قريبا

يتم تدشينه مع نهاية السداسي الأول من سنة 2016

 

كشفت أمس مديرة الوكالة الوطنية للدم الدكتورة ليندة ولد قابلية أن ولاية الجزائر العاصمة  ؤستستفيد عن قريب من مركز كبير علاج الدم بطاقة 100.000 تبرع سنويا.

وصرحت ولد قابلية لوأج بمناسبة اليوم المغاربي للتبرع بالدم أنه "سيتم تدشين مركز كبير للتبرع بالدم بالشراقة مع نهاية السداسي الأول من سنة 2016 للتكفل بكافة عمليات الجمع و المعالجة بطاقة 100.000 تبرع سنويا" مضيفة أن "المركز سيتكفل بجزء من المتبرعين بالدم لولاية الجزائر العاصمة الذين بلغ عددهم 80.023 سنة 2015 في حين يقدر عددهم ب539.000 على المستوى الوطني". وأشارت إلى أن 50 عضوا من السلك الطبي سيشرفون على تسيير هذا المركز الذي "يتوفر على أحدث التجهيزات في هذا المجال" والذي يضاف للهياكل العملية ال16 المتوفرة بالجزائر العاصمة و التي تتكفل بجمع و معالجة و تحضير و توزيع الدم على مستوى الهياكل الاستشفائية. وأكدت المتحدثة بأن حملات تحسيسية منتظمة حول جمع الدم تنظم بالجزائر العاصمة لدى عمال المؤسسات وموظفي الإدارات وأعضاء وعناصر المديرية العامة للأمن الوطني.

وجرت عملية مماثلة بمجمع الحماية والأمن لباش جراح بمناسبة هذا اليوم حيث تبرع عدة موظفين في الشرطة بالدم. من جهته أكد الطبيب المنسق بمجمع الحماية والأمن لباش جراح الدكتور خدومة جمال الدين أن عناصر المديرية العامة للأمن الوطني تجري ما مجموع 10.000 تبرع بالدم سنويا و يتم توزيعه عبر الهياكل الاستشفائية للوطن، وأشار الدكتور خدومة إلى أن "مختلف عناصر الأمن الوطني قاموا ب10.000 تبرع بالدم و هي عملية تتجدد منذ 9 سنوات".

د. ع

من نفس القسم الوطن