الوطن

الخارجية الفرنسية تؤكد على ضرورة التعجيل في إقرار الحكومة الليبية

وصفت الوضع في ليبيا بـ"الخطير"

 

أكد الوزير الفرنسي للشؤون الخارجية والتنمية الدولية، جون مارك أيرو، من الجزائر، أمس، على "الضرورة الملحة" لإنشاء حكومة وحدة وطنية ليبية، موضحا أن هناك وضعا "خطيرا" و"نحن نأمل تسويتها عن طريق الحل السياسي". وصرح المتحدث بخصوص هذا الملف يقول أن "هناك ضرورة ملحة لتنصيب هذه الحكومة وهذه وجهة نظر فرنسا والجزائر أيضا على ما أظن، لدينا رؤى مشتركة بخصوص العديد من المسائل".
وفي سياق متصل، أضاف أن الوضع في ليبيا "خطير للغاية" لكننا "نأمل تسويته عن طريق الحل السياسي"، موضحا: "لهذا نحن نؤيد فكرة تشكيل حكومة وحدة وطنية وعلى رأسها فايز السراج المستعد والراغب في تنصيب حكومته بطرابلس، وأن يتم ضمان أمنها ليس من الخارج بل من خلال اتفاق يجب أن يتم التوصل إليه على المستوى الداخلي".
ويرى رئيس الدبلوماسية الفرنسية أن الأمر لا يتعلق بتكرار المبادرات التي "لا تأتي بحلول دائمة"، ولكن بالعكس "تخلق وضعا من الفوضى يضر بالشعب الليبي أولا، وهو الضحية الأولى، كما يسمح بانتشار الجماعات الإرهابية مثل داعش التي تهدد كافة بلدان المنطقة".
وفيما يتعلق بالملف الليبي، جدد لعمامرة دعم الجزائر لمسار الأمم المتحدة من أجل تسوية الأزمة الليبية وضمان وحدة هذا البلد الوطنية والترابية. وأضاف أنه "يجب على الليبيين أن يعملوا معا ويقدموا إسهامهم من أجل إخراج البلد من هذا الوضع غير المقبول إطلاقا، كما يتعلق الأمر بالنسبة لليبيين بتحمل مسؤولياتهم والتكفل بمصيرهم".
واتفق الطرفان على الأهمية التي تكتسيها المصادقة على الحكومة الليبية وإقرارها في ظل وضع أمني متوتر تعيشه ليبيا منذ سنوات.
خالد. ش
 

من نفس القسم الوطن