دولي

نتنياهو يقرر عدم تسليم جثامين الشهداء المحتجزين

لعدم إعطاء الفلسطينيين الفرصة لعمل جنازات

 

قالت صحيفة عبرية، إن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، أصدر أوامره لوزير الحرب موشيه يعالون بعدم إعادة جثامين الشهداء الفلسطينيين.

ووفق صحيفة "معاريف" العبرية؛ فإن نتنياهو أمر بعدم إعادة جثامين الشهداء المحتجزين حتى إشعارٍ آخر، بحجة عدم إعطاء الفلسطينيين "فرصة لعمل جنازات تستغل للتحريض ضد الاحتلال الإسرائيلي"، وفق زعمه.  من جهته، قال الناطق باسم اللجنة الشعبية لاستعادة جثامين الشهداء، المحامي محمد عليان، إن المحكمة الصهيونية العليا وافقت على طلب شرطة الاحتلال وأمهلتها حتى لمدة 48 ساعة للرد على الالتماس الذي تقدّم به ذوو الشهداء لتحديد موعد للإفراج عن الجثامين. ونقلت "قدس برس"عن عليان قوله إن المحكمة العليا الصهيونية أشارت إلى أن هذا التمديد الأخيرُ، وعلى شرطة الاحتلال أن تقدّم تقريرًا مفصّلًا عن التطورات في موضوع جثامين الشهداء بحلول تاريخ 30 مارس الجاري؛ كونها تدّعي وجود تطورات حقيقية، ولهذا طلبت التمديد.

وأكد عليان أن ذوي الشهداء المحتجزين لدى الاحتلال، سيستمرّون في نضالهم من أجل استعادة الجثامين، وسيقاتلون ولو كانوا وحدهم من أجل استعادتها. 

يشار إلى أن قوات الاحتلال تحتجز جثامين 15 شهيدًا ارتقوا خلال انتفاضة القدس، منهم 12 من القدس وضواحيها وشهيد من حجة في قلقيلية، وآخر من الزاوية في سلفيت، إضافة للشهيد عبد الفتاح الشريف من الخليل الذي تعرض لعملية إعدام وهو جريح الخميس الماضي.

وقد دأبت  سلطات الاحتلال الصهيوني منذ انطلاق انتفاضة القدس مطلع أكتوبر الماضي على احتجاز جثامين الشهداء الذين يجري إعدامهم بدعوى تنفيذهم أو محاولتهم تنفيذ عمليات فدائية؛ كنمط عقابي مخالف للأعراف والقوانين الدولية، حيث وصلت أعداد الشهداء في إحدى المرات إلى قرابة 55 شهيدًا جرى تسليم غالبيتهم، وسط اشتراطات حول مسيرات التشييع.

ق. د

 

من نفس القسم دولي