محلي

قصر أنقوسة.. معلم ثقافي يروي حكاية ورقلة

يعد واحدا من بين 17 قصر صحراوي بالمنطقة

 

ينتاب الزائر إلى قصر أنقوسة العتيق (25 كلم شمال ورقلة) الذي يعد واحدا من بين 17 قصرا صحراويا تحصيه هذه الولاية شعور بالرهبة والفضول في آن واحد وهو يخيل له أنه يروي حكاية تاريخ وحضارة منطقة ورقلة وحضارتها القديمة.

فقصر أنقوسة العريق الذي لم يبق منه سوى منازله المنهارة التي شيدت بطابق أو طابقين وفقا للتقاليد الإسلامية وأزقته الضيقة التي توشك على أن تردم تحت الرمال وبالرغم من حالة الانهيار التي يتواجد فيها إلا أنه لا يزال شاهدا على حضارة وطريقة عيش القبائل التي نزلت به قبل 1010 ميلادي.

وبحسب رئيس مكتب ترقية التراث الثقافي بمديرية الثقافة بالولاية فإنه وبالرغم من نقص وجود معلومات دقيقة حول تاريخ نشأة هذا المعلم التراثي "الهام" وتضارب الروايات حول القبائل التي شيدته إلا أنه لا يختلف أمران على أن القصر الذي يمتد على مساحة 325 ألف متر مربع قد لعب دورا "استراتيجيا" في الدفاع عن المنطقة من الأعداء وصد غاراته.

ويوضح عبد المجيد قطار أن أحد الروايات تقول أن نشأة القصر كانت قبل القرن الحادي عشر حيث ارتبطت بالقبائل التي نزلت به والتي تشكل من خلالها سكان منطقة أنقوسة ببطء وذلك بعد التوافد المستمر وهجرات القبائل من مناطق متعددة نحوه.

وباعتبار أن منطقة أنقوسة كانت آنذاك منطقة عبور للرحالة والتجار فقد دخلت عديد القبائل في التركيبة الاجتماعية لسكانها فدخلوا القصر كضيوف واحترموا سكانه ودخلوا تركيبتهم الاجتماعية أولهم مجموعة من التجار من أصل أمازيغي من مدينة فاس المغربية فبقوا فيها وحولوها إلى مملكة تحت حكم الشيخ الفاسي ولي إدريس الذي حكمها لمدة 60 سنة ثم خلفه أبناءه لمدة 58 سنة أخرى.

وقد كان للموقع الجغرافي التي شغله هذا القصر بتوسطه واحات النخيل غربا وقصور ورقلة والعالية والحجيرة وسيدي خويلد شمالا وجنوبا وشرقا اثر فعال انعكس بصورة واضحة على تصميمه حيث جاء شكله في شكل شبه دائري وهي الميزة التي تتجلى في تخطيط قصور منطقة وادي ريغ بصفة خاصة ومعظم المدن الإسلامية الواقعة بالمناطق الحارة بصفة عامة.

كما تحكمت فيه آنذاك قوانين فيظهر على أنه على شكل نسيج مغلق بني على ربوة مرتفعة بحيث يلاحظ تلاصق البيوت فيما بينها لتشكل سورا محصن بأبراج معززة تختلف أشكالها بين المربع والمستطيل وتحيط بالسور خندق عريض وعميق يتم اختياره بواسطة أبواب من خشب النخيل ترفع ليلا أو في أوقات الحرب.

وبالرغم من القيمة الثقافية والتراثية التي يشكلها هذا القصر الصحراوي العريق إلا أنه يعاني الإهمال ويوشك على الزوال والاندثار بفعل عوامل المناخ وتطاير الرمال وقوة الرياح التي يواجهها بحكم طبيعة المنطقة من جهة ولتدخلات الإنسان عليه كما لم يستفد من أي عمليات للترميم وإعادة الاعتبار كما تمت الإشارة إليه.

فمعظم البنايات المشكلة للقصر كالسكنات والمنازل انهارت وأصبحت مجموعات من الردوم المتراكمة إلا أن الجزء الذي يضم المساجد لا تزال إلى اليوم قائمة وتقام بها الصلوات الخمس على غرار جامع سيدي صالح الواقع بالجهة الغربية للقصر وهو أول جامع شيد داخل القصر من طرف الولي الصالح سيدي أمبارك .

ويتواجد حاليا قصر أنقوسة العتيق على غرار 15 قصر صحراوي أخر بالولاية من بينها قصور الحجيرة وتبسبست والعلية ضمن قائمة الجرد الإضافي للممتلكات الأثرية المنتظر تصنيفها كمعالم وطنية منذ سنة 2009 كما ذكره عبد المجيد قطار.

بشير. ر/ وأج

من نفس القسم محلي