الوطن

الجزائر تسوي النزاع المالي القائم مع فرنسا بشأن تعويض التكاليف الطبية

اتفاقية في مجال الضمان الاجتماعي بين البلدين مستقبلا

 

أكد وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي محمد  الغازي بباريس أنه تمت تسوية النزاع المالي القائم بين الجزائر وفرنسا  بشأن تعويض التكاليف الطبية. 

وأوضح الوزير عقب محادثاته مع الوزيرة الفرنسية للشؤون الاجتماعية  والصحة و حقوق المرأة  ماريسول تورين أمس أول أنه "تم دفع ديون الضمان الاجتماعي  الجزائري المستحقة لدى المساعدة العمومية-مستشفيات باريس و تسوية النزاع"  رغم وجود "العديد من التساؤلات".  وأضاف الوزير يقول خلال اللقاء "فكرنا في المستقبل و في أن يربط  الضمان الاجتماعي الجزائري عقد مباشر مع الضمان الاجتماعي الفرنسي  وليس مع المستشفيات الفرنسية بعد الآن".

وأشار الوزير إلى أنه "يتعين على الضمان الاجتماعي الفرنسي تحديد في  إطار العقد الجديد مواعيد المرضى الجزائريين في المستشفيات الفرنسية من أجل  تفادي أي أخطاء لأننا سجلنا العديد من التساؤولات في الملف"، وأوضح الغازي أن الطرفين اتفقا في هذا الإطار على أن "يكون المستقبل  أفضل" فيما يخص التعاون في مجال الضمان الاجتماعي.  وبدورها تطرقت الوزيرة الفرنسية إلى "نوعية التبادلات" بين وزارتي البلدين  منذ عدة أشهر  مشيرة إلى تسوية النزاع بين البلدين الذي "لم يعد محل انشغال" بالنسبة  للطرف الفرنسي.  و استرسلت تقول أن "نوعية التبادلات القائمة بيننا منذ عدة أشهر سمحت  لنا بالتوصل إلى نتيجة أن المسألة التي كانت جد صعبة و لطالما تم التطرق اليها في إطار علاقاتنا و المتعلقة بديون الجزائر اتجاه المستشفيات الفرنسية"  مضيفة  أن الطرفين "يتطلعان إلى المستقبل بنظرة ايجابية".

 كما أكدت انه في إطار انعقاد اللجنة الحكومية المشتركة رفيعة المستوى في  ال10 أفريل المقبل بالجزائر ستوقع اتفاقية في مجال الضمان الاجتماعي بين البلدين، و أضافت تقول "لقد اتفقنا خلال هذه المحادثات على إجراءات لتفادي أي ديون  في المستقبل على بعض المرضى الجزائريين تجاه المستشفيات الفرنسية". 

دنيا. ع

 

من نفس القسم الوطن