الوطن

بن غبريط تغازل نواب البرلمان لتمرير مناهج الجيل الثاني

دعت لإجراء لقاء معهم للرد على انشغالاتهم المطروحة

 

  • اتهمت بعض الأطراف والتيارات المعروفة على زرع البلبلة

دعت وزيرة التربية نورية بن غبريط نواب المجلس الشعبي الوطني لعقد لقاء مع في إطار لجنة التربية والتعليم العالي والبحث العلمي والشؤون الدينية للرد عن انشغالاتهم حول مناهج الجيل الثاني من برامج التعليم.

وافادت نورية بن غبريط في ردها لسؤال شفوي في جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني خصصت للرد عن الأسئلة الشفوية أمس أول، أنها "طلبت من رئيس لجنة التربية عقد لقاء في إطار هذه اللجنة خلال الأسبوع الأول من شهر أفريل المقبل لشرح مناهج الجيل الثاني من برامج التعليم التي سيشرع في تدريسها مع الدخول المدرسي المقبل"، وأضافت بن غبريط أن "رئيس اللجنة هو المخول لتحديد الموعد"، داعية "نواب البرلمان  لحضور هذا الاجتماع لطرح انشغالاتهم".

واعتبرت وزيرة التربية أن "القطاع يعمل في إطار"الشفافية المطلقة و الحوكمة والتحسين"، مشيرة أن "الإشاعات و البلبلة التي أثيرت حول مناهج الجيل الثاني لا يوجد لها تبرير و أن القطاع يستحق الأحسن"، مؤكدة أن "المعلومة عن قطاعها متاحة و يمكن الإطلاع عنها عبر الموقع الإلكتروني للوزارة الذي يتم تحيينه يوميا".

و اشارت بن غبريط ان "بعض الأطراف والتيارات المعروفة لدى كل الجزائريين تعمل على زرع البلبلة "، مذكرة أن "إرادة تحسين الإصلاحات التي تمت سنة 2003 بغرض بلوغ مدرسة نوعية وطرح المسائل الحقيقية قوبلت بنوع من المقاومة للتغيير".

وبخصوص الكتابين الموحدين للسنتين لأولى والثانية ابتدائي وتحيين الكتب الجديدة للسنة الأولى متوسط في جميع المواد والتي ستدخل حيز التنفيذ مع الدخول المدرسي المقبل, قالت الوزيرة أن دائرتها الوزارية تعمل على أساس "رزنامة وبرنامج"،  كما أكدت وجود لجنة تعمل على مطابقة محتويات الكتب المدرسية مع الكتب الأصلية,وذلك بغرض "تفادي الأخطاء التي كانت تقع في السابق في الكتاب المدرسي".

من جهة اخرى, كشفت وزيرة التربية الوطنية أنه تم استحداث لجنة عمل لمعالجة "النقائص والأخطاء المتكررة الواردة في أوراق التلاميذ خلال الإمتحانات الرسمية", مشيرة إلى ان هذه اللجنة تقوم حاليا باعداد جدول "يتضمن بالتدقيق الأخطاء المتكررة الواردة في إجابات تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي وشهادة التعليم المتوسط والبكالوريا".

 وردا عن سؤال يتعلق بارتفاع نسبة التلاميذ الذين يكررون السنة الدراسية, قالت بن غبريط أن هذه اللجنة ستقدم نتائجها في شهر ماي المقبل, مما سيسمح للأساتذة ب"التعرف على النقائص التي يعاني منها التلميذ في القسم وإيجاد حلول لها"، وفي هذا الصدد, أبرزت  أن "نظام معالجة صعوبات التلميذ في القسم يسمح بتقليص أخطار التسرب المدرسي وإعطاء فرصة ثانية للتلاميذ في النجاح, إلى جانب الفرص التي تمنحها الإمتحانات الإستدراكية للتلاميذ المتحصلين على أقل من 20/10 في الإمتحانات".

سعيد. ح

من نفس القسم الوطن