الوطن

12 مليار دينار تعويض لـ 400 ألف متضرر من حوادث المرور

عدد المتضررين يسجلون ارتفاعا بـ 5 بالمائة بسبب إرتفاع حوادث الطرقات

 

كشف الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للتأمينات ناصر سايس أن عدد المتضررين الذين تمت تغطيتهم جراء حوادث المرور التي تم إحصاؤها العام 2015 من طرف الشركة يصل الـ 400 ألف متضرر في حين بلغ مبلغ التعويض عن هذه الأضرار 12 مليار دينار جزائري.

وأضاف ناصر سايس على هامش لقاء دراسي حول "النزاعات في مجال التأمينات" الذي بادرت إلى تنظيمه المديرية الجهوية بقسنطينة للشركة الوطنية للتأمينات أمس أول، بأن عدد المركبات التي تعرضت إلى حوادث سجل ارتفاعا كبيرا من سنة إلى أخرى مضيفا بأن مبلغ التعويض في 2015 عن هذه الأضرار بلغ 12 مليار دينار جزائري ، كما سجل عدد المتضررين المسجلين ارتفاعا ب5 بالمائة بسبب الزيادة في عدد حوادث الطرق. وقد ألح المشاركون في أشغال هذا اللقاء الدراسي على ضرورة التنسيق بين السلطة القضائية وشركات التأمين من أجل فهم وتفسير نصوص القوانين المتعلقة بالتأمين.

هذا وكان المجلس الوطني للتأمينات قد كشف أن فوائد قطاع التأمينات سنة 2015 بلغت  أزيد من 70 مليار دينار حيث حقق هذا القطاع رقم أعمال يقدر ب 130 مليار دينار في حين أن التعويضات المدفوعة للمؤمنين بلغت حوالي 60 مليار دينار.

وقد شكلت التأمينات على الأضرار وعلى رأسها السيارات الجزء الأكبر من أقساط التأمين بحصة سوق تمثل قرابة الـ 92 في المائة ورقم أعمال يقدر بـ 118 مليار دينار في 2015  ونسبة نمو سنوية بلغت 0.2 في المائة،  فرغم التراجع المحسوس في استيراد السيارات ارتفع رقم أعمال فرع السيارات ب 3ر1 في المائة بمجموع منتجات تأمين قيمتها 2ر66 مليار دينار أي ما يعادل 56 في المائة في منتجات التأمين على الأضرار،  بالمقابل ارتفعت منتجات المخاطر الإجبارية لفرع السيارات بنسبة 11 في المائة خلال 2015 في حين أن الضمانات الاختيارية انخفضت ب 4ر0 في المائة.

دنيا. ع

 

من نفس القسم الوطن