الوطن

لكصاسي يرافع في جلسة شبه فارغة وولد خليفة يوبخ النواب !!

شبح التحضير للتشريعيات ينطلق مبكرا في مبنى زيغود يوسف

 

  • المعارضة: نحن نبلغ بالجلسات قبل 48 ساعة فقط وما يقوم به مكتب المجلس "عبث"
  • الموالاة: "التحضير للتشريعيات انطلق مبكرا"

 

لا يزال مسلسل غيابات النواب عن جلسات البرلمان متواصلا، رغم تحذيرات السلطة التي خصصت حيزا هاما في الدستور لهذه الإشكالية, حيث طالب، أمس، العربي ولد خليفة، النواب بالانضباط، بعد أن رافع محافظ بنك الجزائر محمد لكصاسي، في جلسة شبه فارغة داخل قبة البرلمان، وهو الأمر الذي وضع العربي ولد خليفة في حرج شديد.

استغل رئيس المجلس الشعبي الوطني، محمد العربي ولد خليفة، الجلسة المخصصة لرد محافظ بنك الجزائر على تدخلات النواب، ووجه لهم انتقادات لاذعة، بعد أن شهدت الجلسة غيابا شبه تام لممثلي الشعب، في تعد واضح على الدستور الذي يعاقب من خلال المادة 100 مكرر على غيابات النواب خلال الجلسات، حيث قال وولد خليفة أن عدد الصحفيين الذين حضروا الجلسة كان أكبر من عدد النواب, مطالبا إياهم بالانضباط في الجلسات، كما انتقد تصرفات بعض النواب الذين ينشغلون بأمور أخرى على غرار تبادل القبلات والتحية، مشيرا أن هذه التصرفات تعود إلى ضمير النائب ومدى احترامه للأمانة التي أوكلت إليه. وأضاف ولد خليفة، الذي بدا متحرجا، أن هذه الملاحظات تبقى أخوية.

بالمقابل، اختلفت وجهات نظر النواب الذين حضروا الجلسة، حيث أكد النائب عن تكتل الجزائر الخضراء، يوسف خبابة، أن مسألة غياب النواب تعود لعدة اعتبارات، من بينها مسألة تحديد موعد الجلسة والذي يبلغ النائب به 48 ساعة فقط، وهو الأمر الذي يضع المشرع في حالة حرج، خاصة نواب الجنوب، مشيرا أن ما يقوم به مكتب المجلس يدخل في خانة "العبث" بسبب عدم تنظيم أجندة عمل تدوم لأكثر من شهرين، يحدد من خلالها جدول الأعمال. بالمقابل قال محدثنا أن غالبية الغيابات المسجلة هي من طرف نواب معينين وليس منتخبين، في إشارة منه إلى نواب الموالاة، كاشفا عن وجود 70 نائبا لم تطأ أقدامهم مبنى المجلس الشعبي الوطني منذ بداية العهدة.

من جهته، طالب رئيس الكتلة البرلمانية لجبهة التحرير الوطني، محمد جميعي، بضرورة احترام النواب لقرارات المجلس والاستجابة لدعوة العربي ولد خليفة، داعيا إلى اتخاذ خطوات أكبر في هذه الإشكالية، خاصة وأن الدستور قد خصص لها حيزا قانونيا من أجل السير الحسن للجلسات.

هذا وقال جميعي أن تشريعيات 2017 ألقت بظلالها مبكرا على المجلس، مشيرا أن البعض منهم انطلق في التحضير لها مبكرا.

من جهة أخرى، قال النائب عن جبهة العدالة التنمية أن الغيابات المسجلة في العديد من الجلسات تكون داما في صفوف نواب الموالاة، داعيا في نفس الإطار رئيس المجلس إلى توجيه انتقاداته إلى نواب الموالاة، مضيفا أن القانون الداخلي للبرلمان سيحد من هذه التصرفات.

أمال. ط

من نفس القسم الوطن