الوطن

تحامل " المخزن" على الجزائر سببه دعمها للشرعية الدولية

ولد السالك أدان الحرب التي تقودها الرباط ضدّ الجزائر

 

أدان وزير الشؤون الخارجية الصحراوي، محمد سالم ولد السالك، "الهجمة الشرسة" التي يشنها المغرب وتحامله على الجزائر بسبب موقفها الداعم لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير من خلال استفتاء نزيه ترعاه الأمم المتحدة وفق مقتضيات الشرعية الدولية.
وقال رئيس الدبلوماسية الصحراوية في منتدى "الشعب" الذي نظم أمس بالعاصمة تحت عنوان "زيارة بان كي مون إلى المنطقة... هل بدأ العد التنازلي لحل القضية الصحراوية"، أن "هذا التحامل ينم عن تعنت وعجرفة لدى المغرب وتناقض تام مع حقيقة النزاع حول الصحراء الغربية، كونه نزاعا بين طرفين هما جبهة البوليساريو والمملكة المغربية"، مؤكدا أن ذلك "دليل على فشل المغرب والعزلة التي يتخبط فيها اليوم".
وحيا ولد السالك موقف الجزائر ومساندتها "كما فعلت ولا تزال" لحق الشعوب المتطلعة للحرية، وأوضح أن "أي مستعمر لا يعترف بالشعوب المحتلة ويعتبرها جزءا منه ولا يعترف بحركات التحرر ويعتبرها خارجة عن القانون، وهو نفس التصرف والأسلوب الذي ينتهجه المغرب حيال الصحراويين".
وقدم الوزير الصحراوي مثال نظام الميز العنصري (الأبارتايد) بجنوب إفريقيا، قائلا أن "هذا النظام كان يعتبر في وقت من الأوقات المؤتمر الوطني الإفريقي حركة إرهابية ويتهم الدول التي تؤيده بأنها دول معتدية على الوحدة الترابية لجنوب إفريقيا"، مشيرا إلى تقارب هذا المثال مع واقع الاحتلال المغربي، وأضاف ولد السالك أن الشعب الصحراوي يعاني من نفس هذه الأوضاع، "فبالإضافة إلى نكران الاحتلال المغربي لوجود هذا الشعب، فقد تنوعت الاتهامات المغربية لجبهة البوليساريو الممثل الشرعي والوحيد للصحراويين"، وتابع قائلا أن "المغرب يشجع الهجرة السرية ويغرق المنطقة بالمخدرات ويحاول اتهام الآخرين بذلك".
خولة. ب
 

من نفس القسم الوطن