الوطن

زيتوني يؤكد تمسك الجزائر بحقها في استعادة أرشيفها من فرنسا

نفى وجود مجاهدين مزيفين

 

نفى وزير المجاهدين، الطيب زيتوني، وجود مجاهدين مزيفين، موضحا أن الفصل في القضية يحتكم فيه إلى القانون. وبخصوص ملفات المنح والاعتراف، أكد المتحدث أن المنح لا تتعدى دراستها الأسبوع، فيما أكد غلق ملف الاعترافات منذ سنة 2002.

ودعا الوزير الطيب زيتوني، في تصريح للإذاعة الوطنية، عشية إحياء ذكرى توقيف إطلاق النار المصادف لـ 19 مارس من كل سنة، إلى ضرورة تصحيح الأفكار المغلوطة حول المجاهدين والوزارة، مشيرا إلى أن مسؤولية الذاكرة الوطنية هي قضية الجميع، حيث كشف عن وجود جهود للتعاون مع كل القطاعات الوزارية للاهتمام بتاريخ الجزائر الذي وصفه بالقاسم المشترك بين الجميع.

وفي سياق متصل، أشار المتحدث إلى أن وزارته تفكر في إطلاق قناة تلفزيونية وإذاعية، مؤكدا على تكليل مبادرة تسجيل الشهادات التاريخية بـ13 ألف ساعة مع تواصل العملية. وعن ذكرى توقيف إطلاق النار المصادف للتاسع عشر مارس من عام 1962، أكد وزير المجاهدين أن هذا التاريخ هو يوم الاستقلال الفعلي للشعب.

وأوضح زيتوني أن زيارته إلى فرنسا أسفرت عن تنصيب فوج عمل مشترك لدراسة ثلاثة ملفات تتعلق بالأرشيف وملف المفقودين، إضافة إلى ملف تعويض ضحايا التفجيرات النووية، مؤكدا تمسك الجزائر بهذه الملفات وسعيها إلى إيجاد الميكانيزمات الكفيلة بالفصل فيها.

إكرام. س

 

من نفس القسم الوطن