دولي

حماس: زيارة مصر فتحت صفحة جديدة

فيما طالبت السلطات في مصر بفتح معبر رفح تخفيفا على سكان غزة




أكد موسى أبو مرزوق عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس أن زيارة وفد الحركة إلى القاهرة بمثابة فتح لصفحة جديدة وخطاب مودة للأشقاء في مصر.
وقال أبو مرزوق في تصريحات له على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "كثرت التكهنات حول زيارة وفد الحركة للقاهرة، فمنهم من أفشل الزيارة في منتصفها، ومنهم من وضع شروطا ونسبها لمصدر أمني، ومنهم من نصب نفسه قيما على الشعب وتحدث باسمه، ومنهم من هدد وفد الحركة". وتابع: "انتهت زيارتنا لمصر العزيزة، ولم نجد من هذه التكهنات شيئا، بل على العكس تماما وجدنا مسؤولين يحملون لفلسطين كل الحب، ولقضايا مصر كامل المسئولية".
وأوضح أبو مرزوق أن وفد الحركة عبر بوضوح شديد عن حرصه على أمن مصر وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، وعلى القيام بكامل الالتزامات بحفظ الحدود وعدم إتاحة المجال للعبث بأمن مصر واستقرارها، وأن القطاع لن يكون مآوى أو ملجئا لمن يضر بآمن مصر. وأشار إلى أن أمن مصر هو أمن لفلسطين، وأن قطاع غزة المتضرر الأكبر من فقدان الأمن في سيناء. وأضاف "أوضحنا سياسة الحركة في الاغتيالات السياسية، وإدانتنا لعملية اغتيال المستشار هشام بركات، وشرحنا وأكدنا على الدور المصري في القضية الفلسطينية وحل مشاكل قطاع غزة وفي المقدمة معبر رفح". واعتبر أبو مرزوق أن: "الزيارة لها ما بعدها، وأنها فتحت صفحة جديدة، وخطاب مودة، للأشقاء في مصر، مؤكدين أنه لا يأتي من قبلنا إلا الخير والسلام".
من جهته طالب عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" خليل الحية، مصر بفتح معبر رفح البري، للتخفيف من معاناة سكان قطاع غزة.
وقال الحية، في تصريح له  إن اللقاءات التي تمت مع مسؤولي المخابرات العامة المصرية تناولت القضايا ذات الاهتمام المشترك في جو من المسؤولية والشفافية. وعبر الحية عن رفض حركته لسياسة الاغتيالات السياسية كافة، مدينًا اغتيال النائب العام المصري هشام بركات وكل حوادث الاغتيالات السياسية التي حدثت في مصر. وبين الحية أن الحركة تقدر دور مصر التاريخي تجاه قضايا الأمة والقضية الفلسطينية، مؤكدًا عمق العلاقة بين الشعبين الفلسطيني والمصري الذي قدم التضحيات والشهداء في سبيل القضية الفلسطينية المقدسة. وشدد على حرص حماس على استقرار وأمن مصر، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، ورفضها المساس بالأمن القومي المصري، مردفًا: لن نسمح بأي حال من الأحوال أن ينطلق من غزة ما يضر بأمن مصر وشعبها. وجدد القيادي في حماس على واجبهم تجاه حماية الحدود بين غزة ومصر، واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة في سبيل ذلك، متمنياً لمصر الأمن والسلامة والاستقرار وحقن دماء أبنائها.
ق. د

من نفس القسم دولي