الوطن

الغازي يحث أبناء الجنوب على التكوين قبل المطالبة بمناصب الشغل

دعا السلطات المحلية لمرافقتهم لخلق مؤسسات مصغرة



أنتقد وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي محمد الغازي انخفاض مستويات خلق مؤسسات مصغرة لتشغيل الشباب بالجنوب حيث قال الغازي العملية بولايات الجنوب تبقى ''ضعيفة'' مقارنة بالولايات الأخرى مشددا على ضرورة العمل أكثر في المستقبل على مرافقة الشباب لخلق مؤسسات خاصة في ميدان الفلاحة كما الوزير أن عمليات التكوين ضرورية لاستفاء الشروط المطلوبة لدى طالبي العمل في المناطق الجنوبية.
وشدد الوزير في زيارة له لولاية تمنراست على تجسيد "نظام الوسيط" المتبع مؤخرا من قبل وكالات التشغيل لغرض تنظيم عروض العمل ملحا لد حديثه مع مسؤولي قطاعه في الولاية على أهمية التركيز على التكوين في مختلف مؤسسات التكوين وفي مجالات مختلفة لغرض توفير الشروط الضرورية للحصول على منصب شغل.
كما دعا مسؤولي الولاية الى حث الشباب على التوجه لمؤسسات التكوين وخاصة في قطاع المناجم المعول عليه مستقبلا في ولاية تمنراست وهو المجال الذي يفتقر للعنصر البشري لتأطيره بالولاية مركزا على أهمية نظام الوسيط المتبع والذي يضفي شفافية أكثر لإدارة عروض العمل المتوفرة ومحاربة كل مظاهر التحايل حيث مكن هذا النظام من تصفية مسجلي العمل الفعليين وإحصاء أكثر من 12 ألف مسجل وطالب عمل فعلي بدل أكثر من 16 ألف قبل تطبيق هذا النظام. هذا واستمع الوزير الى عرض لحصيلة نشاط قطاع التشغيل بولاية تمنراست خلال 2015 حيث أظهرت حصيلة نشاط قطاع التشغيل نسبة بطالة بالولاية بلغت 11,6 بالمائة الى جانب خلق 1780 منصب شغل منها 215 منصب دائم و63 منصبا تم خلقها في إطار آلية الإدماج المهني. كما مكنت آليتا الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب وصندوق التأمين عن البطالة خلال 2015 من خلق 411 منصب شغل بعد تمويل 174 مشروع فعليا في مجالات مختلفة كالفلاحة والصناعة والخدمات وغيرها. ولدى استماعه لعرض حول عمل مفتشية العمل والاطلاع على ظروف عملها أكد الوزير على ضرورة التكثيف من عمليات التحسيس لفائدة المؤسسات وأرباب العمل واستغلال الحصص الإذاعية لهذا الغرض. كما شدد الوزير لدي  زيارته مقري الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء وغير الأجراء على ضرورة تحسيس أكثر لفائدة الفلاحين للانخراط ضمن مسعى الضمان الاجتماعي لاستفادتهم منه علما أن إقبالهم ''ضئيل'' ويمثل نسبة 0.36 بالمائة من مجموع 26000 فلاح مسجل بغرفة الفلاحة أي 94 فلاح مسجل حسب الشروح المقدمة، وحول خلق مؤسسات مصغرة لتشغيل الشباب بالمنطقة أشار الوزير الى أن العملية تبقى ''ضعيفة'' مقارنة بالولايات الأخرى مشددا على ضرورة العمل أكثر في المستقبل على مرافقة الشباب لخلق مؤسسات خاصة في ميدان الفلاحة والى ضرورة استجابة الشباب لعروض العمل المعلن عنها بوكالات التشغيل وعدم التمييز في هذه العروض. كما دعا السلطات المحلية الى العمل على تطبيق تعليمة تخصيص 20 بالمائة من مجموع المشاريع العمومية لفائدة الشباب أصحاب المؤسسات المصغرة حيث تم بولاية تمنراست تجسيد 231 مشروع ضمن هذه التعليمة من خلال آليتي تشغيل الشباب وصندوق التأمينات على البطالة. كما أكد بان الوزارة مستعدة لمضاعفة فرص العمل ضمن آلية الإدماج المهني لتأطير الولايات المنتدبة المستحدثة مؤخرا بتمنراست.
س. ز

من نفس القسم الوطن