الوطن

بان كي مون يصف تصرفات الرباط بـ"الوقاحة"

ذكر المغرب بالتزاماته تجاه الهيئات الأممية حول تسوية النزاع في الصحراء الغربية


ندد الأمين العام الأممي، بان كي مون، بالتصرفات الصادرة عن الرباط، التي صنفها في خانة "التصرفات التي تظهر عدم الاحترام لشخصه وللهيئة الأممية التي يشرف على رئاستها"، في إشارة واضحة إلى أن ما صدر عن المغرب هو "وقاحة" يجب أن يتداركها المغرب. وقال المكتب الصحفي للأمين العام للأمم المتحدة، في بيان، بلهجة صارمة وغير معتادة، أن بان "نقل اندهاشه من البيان الذي صدر مؤخرا عن حكومة المغرب، وعبر عن خيبة أمل وغضب عميقين فيما يتعلق بالمظاهرة التي جرت تعبئتها يوم الأحد الماضي والتي استهدفته شخصيا".
وأكدت منظمة الأمم المتحدة، في بيان بثته مباشرة بعد لقاء جمع بان كي مون بوزير الشؤون الخارجية المغربي بنيويورك، صلاح الدين مزوار، أن "الأمين العام أعرب عن دهشته فيما يخص التصريحات الأخيرة للحكومة المغربية، وعن خيبة أمله العميقة وغضبه بشأن المظاهرة التي نظمت، يوم الأحد، والتي استهدفته شخصيا"، خاصة أن المخزن وبعد أن اتهم، يوم الثلاثاء الماضي، مسؤول المنظمة الأممية بـ"عدم التزامه الحياد" في بيان شرس، واصل سلسلة اتهاماته لبان في الوقفة الاحتجاجية التي نظمت بالرباط مطلع الأسبوع الجاري.
وقال الأمين العام للأمم المتحدة لوزير خارجية المخزن أنه يشعر بغضب وخيبة أمل من مظاهرة في الرباط قال إنها كانت هجوما شخصيا عليه، بسبب تعليقات له بشأن الصحراء الغربية.
ويرى مراقبون أن الخطوات التي يقوم بها المخزن هدفها الضغط على بان كي مون لدفعه إلى التراجع عن التصريحات التي أدلى بها في الأراضي المحررة بئر الحلو وفي مخيمات اللاجئين الصحراويين، والتي أكد فيها على ضرورة إنهاء الاحتلال المغربي للأراضي الصحراوية من أجل استرجاع الصحراويين لأرضهم، وفق ما تمليه القرارات الأممية حول الموضوع، والتي يحاول في كل مرّة المخزن التنصل منها.
وعادت منظمة الأمم المتحدة، في بيانها، إلى الجولة الأخيرة لبان كي مون في المنطقة, مشيرة إلى أنها كانت ترمي إلى بعث المفاوضات بين طرفي النزاع للتوصل إلى حل سياسي عادل يقبله الطرفان، ويسمح للشعب الصحراوي بتقرير مصيره. وتأسفت المنظمة كون هذا الهدف قد حول من طرف المتظاهرين وشركائهم, في تلميح إلى الحكومة المغربية، حيث أن وزراء شاركوا علنيا في هذه المظاهرة، وجدد بان كي مون التأكيد لمحادثه أنه يؤيد بشدة المهمة التي أوكلها له مجلس الأمن لتسوية هذا النزاع.
كما أعرب بان كي مون عن عزمه على إدراج الملف الصحراوي في أجندة منظمة الأمم المتحدة قبل نهاية عهدته سنة 2016, مشيرا إلى أنه سيعمل على جعل المسار يتقدم. وأعرب رئيس منظمة الأمم المتحدة، الذي يستعد لتقديم تقريره حول الصحراء الغربية أمام مجلس الأمن في أفريل المقبل, أنه "واع" بالتأثير الذي يمارسه بعض أعضاء هذه الهيئة الأممية حول الملف الصحراوي، في تلميح إلى فرنسا التي تعرقل كل تقدم في تسوية هذا النزاع وفقا للشرعية الدولية.
خولة. ب

من نفس القسم الوطن