الوطن

لوح يكشف عن تدابير لمنع تجنيد جزائريين ضمن جماعات إرهابية

بتكييف المنظومة التشريعية الوطنية مع الالتزامات الدولية



أعلن وزير العدل حافظ الأختام، الطيب لوح، أن "مشروع قانون العقوبات يهدف إلى تكييف المنظومة التشريعية الوطنية مع الالتزامات الدولية".
وأفاد، أمس، الطيب لوح، خلال عرضه لنص مشروع قانون العقوبات بالمجلس الشعبي الوطني، بأن "هذا الأخير يهدف إلى تجريم فعل تنقل الجزائريين أو الأجانب المقيمين بالجزائر بصفة شرعية أو غير شرعية إلى دولة أخرى لارتكاب أفعال إرهابية أو التحريض عليها أو التدريب عليها".
وأضاف الطيب لوح أن "نص المشروع القانون يجرم كل أفعال تمويل وتنظيم عمليات السفر إلى دولة أخرى لارتكاب أفعال إرهابية أو التحريض عليها أو التدريب عليها باستعمال تكنولوجيا الإعلام والاتصال أو أي وسيلة أخرى"، مؤكدا أن "الإجراءات الجديدة التي أتى بها نص المشروع تشمل تجريم أفعال تجنيد الأشخاص لصالح الجمعيات أو التنظيمات أو الجماعات أو المنظمات الإرهابية أو تنظيم شؤونها أو دعم أعمالها أو نشاطاتها أو نشر أفكارها باستخدام تكنولوجيات الإعلام والاتصال أو بأي وسيلة أخرى".
 وفي كلمة له خلال أشغال اللجنة، ثمن رئيس اللجنة جيلالي عمار "الجهود التي بذلتها الجزائر لمكافحة آفة الإرهاب"، معتبرا أن "الجزائر التي عانت من ويلات هذه الظاهرة كانت السباقة لوضع نصوص تشريعية للتصدي لها".
هني. ع

من نفس القسم الوطن