الوطن

حمروش: لم يتفاوض معي أحد حول خلافة بوتفليقة

أبدى استعدادا للمساهمة في الانتقال الديمقراطي




نفى رئيس حكومة الإصلاحات، مولود حمروش، وجود اتصالات بينه وبين ممثلين للسلطة بخصوص الإعداد لمرحلة ما بعد الرئيس بوتفليقة الذي تنتهي ولايته بعد عامين، غير أنه أبدى استعداده للمساهمة في عميلة الانتقال.
وذكر حمروش، في تصريحات صحفية بسطيف، على هامش ندوة الحريات والتنمية المستدامة: "ليس لدي أي دور وأنا لا أبحث عن لعب أي دور"، غير أنه أبدى استعداده للمساهمة في عميلة الانتقال.
وجاء تكذيبه في ظل التقارير عن اتصالات تمت مطلع السنة بين بعض رموز السلطة ورؤساء حكومات سابقين ضمت بن فليس وبن بيتور ناهيك عن حمروش.
وأظهر حمروش، من جهة أخرى، معارضته الشديدة لتعيين الرئيس المقبل من دوائر السلطة القائمة، معتبرا أن تعديل الدستور الجديد أقل أهمية من الذي اقترحه في 1989 أيام كان على رأس الحكومة، مشيرا إلى أنه رفض المشاركة في المشاورات.
ورفض من جانب آخر الحديث عن الاجتماع المقبل للمعارضة المقرر بعد عشرين يوما، قائلا: ليس لدي ما أقوله، علما أنه شارك في أول مؤتمر.
ولاحظ حمروش أن الحكم في الجزائر عاجز عن إيجاد بدائل للأزمة التي تواجهها البلاد، وحافظ حمروش على قدراته في التنظير، محاولا تقديم مقاربة علمية لفهم الوضع الاقتصادي الجزائري والمخاطر التي تواجهه. منتقدا القيود الممارسة على النقابات، ومنهج السلطة على استقطاب الحركة الجمعوية والنقابات بدل تحرير المبادرة.
وقال أن قرب النقابات والمنظمات من السلطة جعلها في تناقض شديد مع مناضليها وأتباعها، مسجلا تحول هذه المنظمات إلى أداة للترقية السياسية والاجتماعية.
محمد الشعبي

من نفس القسم الوطن