الوطن

بن يونس يهاجم المعارضة ويعتبرالانتخابات المسبقة انقلاب

دعا القوى السياسية إلى العمل من أجل تحقيق إجماع وطني


دعا الأمين العام للحركة الشعبية الجزائرية، عمارة بن يونس، أحزاب المعارضة إلى "انتظار المواعيد الانتخابية لتحقيق طموحاتها السياسية"، معربا عن رفض حركته لبعض المطالب التي تروج لها هذه الأحزاب، خاصة ما تعلق بفكرة "المرحلة الانتقالية وتنظيم انتخابات رئاسية مسبقة". واعتبر هذه المطالب بمثابة "دعوة صريحة لتدخل الجيش في الشأن السياسي أو إلى انقلاب، وهو الشأن الذي يتنافى مع مبادئ الديمقراطية".
عمارة بن يونس، وفي كلمته الافتتاحية للدورة العادية التاسعة للمجلس الوطني لحزبه، أمس، بالعاصمة، خاطب القوى السياسية التي تؤمن بالإجماع الوطني، قائلا بأنه قد آن الأوان من أجل تحقيق ذلك، خاصة وأن ظروف الراهن الأمني تستدعي ذلك، في ظل توتر أمني بمنطقة الجوار الليبي والعمليات الإرهابية التي تهدد أمن واستقرار الجزائر من الحدود. ودعا هؤلاء، في سياق تطرقه لهذه المسألة، إلى ضرورة توحيد الصف في إطار "إجماع وطني" من أجل المحافظة على أمن واستقرار الجزائر، خاصة وأن وصفه للمرحلة الراهنة كان بـ"الخطيرة" تستوجب من الأحزاب السياسية "باختلاف تياراتها" تشكيل "إجماع وطني" من شأنه المحافظة على الأمن والاستقرار الوطنيين.
المتحدث، وفي سياق هذا الموضوع، ناشد التشكيلات السياسية أيضا ضرورة "إدراك حجم المخاطر الأمنية التي تهدد الحدود الجزائرية"، بسبب تدهور الأوضاع الأمنية في دول الجوار على غرار ليبيا وتونس ومالي، كما دعا أحزاب المعارضة إلى "انتظار المواعيد الانتخابية لتحقيق طموحاتها السياسية", معربا عن رفض حركته لبعض المطالب التي تروج لها هذه الأحزاب خاصة ما تعلق بفكرة "المرحلة الانتقالية وتنظيم انتخابات رئاسية مسبقة".
واعتبر بن يونس أن هذه المطالب بمثابة "دعوة صريحة لتدخل الجيش في الشأن السياسي أو إلى انقلاب وهو الشأن الذي يتنافى مع مبادئ الديمقراطية".
وبخصوص الوضع الاقتصادي, ثمن بن يونس جملة الإصلاحات التي باشرتها السلطات العمومية, مشيرا إلى أن حزبه ينتظر مضمون النموذج الاقتصادي المزمع تقديمه من قبل الوزير الأول عبد المالك سلال مطلع الشهر المقبل، وبالمقابل, شدد على ضرورة إيجاد حلول للمشاكل المتعلقة بالعقار الصناعي لكونه يشكل "عائقا أساسيا" أمام تطوير الاستثمار الوطني والأجنبي. وفي نفس المنحى، أبرز أهمية إصلاح المنظومة البنكية من خلال فتح رأس مال البنوك العمومية وتطوير مناخ الأعمال وكذا ترقية العنصر البشري, معرجا على ضرورة مكافحة السوق الموازية لكونها سرطان ينخر الاقتصاد الوطني".
وفي موضوع آخر, يتعلق بحزبه, وجه بن يونس جملة من التوجيهات للمناضلين تمحورت حول ضرورة التحضير للاستحقاقات المحلية والتشريعية المقبلة، من خلال توسيع القاعدة الشعبية للحزب وتنظيم مهرجانات شعبية وخرجات ميدانية

من نفس القسم الوطن