الوطن

بوعلاق يعلن عن الانتهاء من مراجعة النظام التربوي الكشفي الجديد

القائد العام للكشافة دعا لانخراطات جديدة في التنظيم



اعترف القائد العام للكشافة الإسلامية الجزائرية، محمد بوعلاق، بضعف المنظمة في استقطاب الفتيات، ودعا المرشدات لوضع برامج لتشجيع انخراطهن. ولاحظ خلال افتتاح أشغال اللقاء الوطني للمسؤولات الولائيات لأقسام المرشدات، الذي جرى أمس بالعاصمة، أن "عدد الفتيات المنخرطات حاليا ضمن الحركة يبقى بعيدا عن الهدف المنشود مقارنة مع الذكور". وهذا ما يستدعي، كما قال، "تسطير برامج هادفة من شأنها تحسيس الفتيات بالانخراط بقوة في هذه الحركة".
وعرج القائد العام للكشافة على الأولويات التي سطرتها الحركة في أشغال المؤتمر السابع للمجلس الوطني، من أجل "رفع التحدي والمضي قدما بالحركة حتى تتمكن من أداء واجبها في خدمة الوطن وتربية النشء الصاعد"، وأبرز في هذا الإطار أهمية التكفل بالتربية الكشفية, مشيرا إلى أنه سيتم عرض النظام التربوي الكشفي الجديد الذي تمت مراجعته وتحيينه وفق المتطلبات الراهنة، ورافع لضرورة توسيع وتعزيز العضوية ضمن الحركة لبلوغ "أكبر عدد ممكن من المنخرطين والتمكن من مواصلة العمل في خدمة الوطن".
على صعيد آخر، دعا القائد العام للكشافة الإسلامية الجزائرية المرشدات الكشفيات إلى تسطير برام ج"هادفة" من شأنها تحفيز الفتاة على الانخراط بقوة في صفوف الحركة الكشفية، وأكد أن "عدد الفتيات المنخرطات حاليا ضمن الحركة يبقى بعيدا عن الهدف المنشود مقارنة مع الذكور". وهذا ما يستدعي، كما قال، "تسطير برامج هادفة من شأنها تحسيس الفتيات بالانخراط بقوة في هذه الحركة". وبعد أن أشاد بالإنجازات التي حققتها المرأة الجزائرية في مختلف المجالات، دعا إلى "الاستفادة من أحكام تعديل الدستور الأخير المتعلقة بحماية حقوق المرأة وترسيخ مكانتها وتواجدها في مختلف الميادين, لاسيما في الحقل السياسي وفي سلطة اتخاذ القرار".
وشدد في نفس الوقت على وجوب "مساهمة الحركة الكشفية في مكافحة الآفات الاجتماعية وظاهرة العنف في أوساط الشباب". وحيا بوعلاق الكفاح الذي تخوضه المرأة الصحراوية في سبيل تحرير بلادها من الاحتلال المغربي, داعيا المشاركات في هذا اللقاء إلى "تبادل الخبرات والآراء مع الوفد النسوي للكشافة الصحراوية". وأعلن أنه سيتم، يوم 24 مارس المقبل، تنظيم "تجمع وطني بمشاركة 1200 قائد كشفي في الإقامة الجامعية بالعفرون (تيبازة) لتعزيز دور الكشافة المحلية في أداء واجبها".
محمد الشعبي

من نفس القسم الوطن