دولي

مجلس أوروبا يؤكد استمرار عضوية فلسطين في الشراكة من أجل الديمقراطية

تقرير يشير أن الاحتلال يبقى عائقا لعدم إجراء الانتخابات الرئاسية والنيابية في فلسطين




أوصت لجنة الشؤون السياسية والديمقراطية لمجلس أوروبا بالإجماع لاستمرار عضوية فلسطين كشريك للديمقراطية في الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا في اجتماعها بباريس.  وشارك د. برنارد سابيلا النائب في المجلس التشريعي الفلسطيني في النقاش الذي دار عقب الاستماع لتقرير السيد جوردي زوكلا النائب في البرلمان الاسباني ومقرر فلسطين في الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا.
واستعرض التقرير التطورات التي حدثت في فلسطين منذ حصولها على العضوية في جانفي 2011. وأشار التقرير إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يبقى عائقا رئيسيا لعدم إجراء الانتخابات الرئاسية والنيابية في فلسطين بالإضافة للانقسام الحاصل بين غزة والضفة. كما أدان التقرير استمرار الاستيطان الإسرائيلي كالسبب الرئيسي لانسداد الأفق السياسي وتوقف العملية السياسية.
وشدد التقرير على ضرورة تفعيل التعاون المشترك بين مجلس أوروبا والسلطة الوطنية الفلسطينية. وقد نوهت السيدة غبريلا نائب الأمين العام لمجلس أوروبا بأن هناك اتفاق للتعاون المشترك ولبلورة خطة عمل خلال العام الحالي.  وقد كانت هناك عدة مداخلات من كل من السيد ديسلي النائب من تركيا والسيد يتيم والسيد عامر النائبين من المغرب والسيد كورلتان النائب من رومانيا ووزير خارجيتها السابق واللورد اندرسون من مجلس اللوردات البريطاني والسيد مصطفى حمارنة النائب من الأردن. وكانت معظم المداخلات ايجابية وركزت على أهمية العمل لدفع العملية السياسية قدما وإنهاء الاحتلال وتحقيق أمال الشعب الفلسطيني بسلام عادل وشامل. وسترفع توصية اللجنة إلى الجمعية العامة في اجتماعها في أفريل القادم.ِ 
ق. د

من نفس القسم دولي