الوطن

حوالي 400000 عامل غير أجير سووا وضعيتهم

منذ صدور قانون المالية التكميلي لسنة 2015




أكد المدير العام للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية لغير الأجراء شوقي عاشق يوسف أن حوالي 400000 عاملا غير أجير قد سووا وضعيتهم لدى الصندوق.
ووفق تصريحات أدلى بها أمس بالعاصمة، على هامش ملتقى تقني حول تطوير آليات تحصيل اشتراكات التأمينات الاجتماعية فإن "حوالي 400000 عاملا غير أجير متأخرين عن تسديد اشتراكاتهم قد سووا وضعيتهم لدى الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية لغير الأجراء مما سمح للصندوق بتحصيل 6ر41 مليار دج في إطار قانون المالية التكميلي 2015"ن وأضاف ذات المسؤول ان "120000 مشتركا جديدا قد تم تسجيلهم في إطار تجسيد قانون المالية التكميلي 2015".
كما أكد عاشق يوسف ان هذه العملية تسمح للعمال غير الإجراء بدفع اشتراكات السنة الجارية و الاستفادة من برنامج تسديد من اجل تحيين اشتراكاتهم السابقة و الإعفاء من الزيادات و غرامات التأخير.
للتذكير انه تم تحقيق هذه النتائج بفضل مختلف الإجراءات المتخذة سيما العمليات التحسيسية و إعادة تنظيم الصندوق عبر إنشاء مديريات ولائية خلفا لنظام المديريات الجهوية التي سمحت بتقرب أفضل من المؤمنين اجتماعيا و فتح 131 هيكلا جديدا لتقريب الصندوق من مشتركيه.
كما أكد المتحدث ان العدد الحالي للعمال غير الإجراء يقدر ب3 ملايين شخصا يعملون لحسابهم الخاص على غرار التجار و الحرفيين و الفلاحين و كذا أصحاب المهن الحرة

من نفس القسم الوطن