الوطن

عاملات القطاع يطالبن بن غبريط بالتدخل لرفع عطلة الأمومة

بعد انتخاب اللجنة الوطنية للمربية والمرأة العاملة في قطاع التربية




دعت  اللجنة الوطنية للمربية والمرأة العاملة في قطاع التربية وزارة التربية من اجل التدخل لدى الجهات الوصية من اجل   إعادة النظر في عطلة الأمومة وتمديدها ، مقترحة في ذات السياق الى  استفادة الأستاذات من مدة الرضاعة على غرار الإداريات وتخفيض مدة التقاعد.
ووفق بيان عن  اللجنة الوطنية للمربية والمرأة العاملة في قطاع التربية "  انه وفي يوم  08 مارس 2016 تم  انتخاب رئيس اللجنة   تحت لواء الاتحاد الوطنية لعمال التربية والتكوين "الانباف" برئاسة الأستاذة : حبيبة دان أستاذة التعليم الثانوي - لغة اسبانية - ، بثانوية العقيد عميروش باسطوالي – الجزائر بإشراف رئيس الاتحاد ، هذه الجمعية التي عرفت إقبالا كبيرا من مختلف ولايات الوطن وكلهن إرادة وعزيمة لإسماع صوتهن عاليا والتعبير عن وعيهن وفعالياتهن ، وإصرارهن على مواصلة النضال لتحقيق المزيد من المطالب بجنب أخيها الرجل واسترجاع كرامة المربين والمربيات ".
وبالمناسبة توجهت رئيسة لجنة المربيات والمراة العامة بقطاع التربية  بجملة انشغالات الى وزيرة القطاع نورية بن غبريط تتعلق  بمراجعة اختلالات القانون الأساسي بما يضمن الإنصاف لكل الأسلاك وفتح آفاق الترقية للجميع  وتثمين جهود القيادة الوطنية والولائية للاتحاد في نضالها من أجل تحقيق مطالب الأسرة التربوية ، في ظل الإشادة بتنامي الوعي النقابي لدى المربيات .
كما دعت مربيات قطاع التربية على تفعيل العمل النسوي للدفاع عن أنفسهن لأنهن الأدرى بأوضاعهن  مع التشديد على إعادة النظر في عطلة الأمومة وتمديدها ،مع استفادة الأستاذات من مدة الرضاعة على غرار الإداريات  مع ضرورة التواصل والتقرب من االمكاتب الولائية لاستقاء المعلومات وطرح الانشغالات .
وطالبت في ذات السياق اللجنة الاهتمام بذوي الأمراض المزمنة المستعصية ، واستحداث مناصب مكيفة ، وتجسيد طب العمل  وتخفيض مدة التقاعد والرفع من منحة التقاعد علاواة الى منح رخصة للاستفادة من الدراسة في الجامعة لتحسين المستوى والحصول على أعلى الشهادات .
ومن بيان المطالب التي طرحت في الاجتماع هو مراعاة خصوصية المرأة في التعيينات وتقريبها من مقر إقامتها قدر المستطاع  وفتح دور الحضانة في مختلف الولايات والدوائر من طرف اللجنة الولائية للخدمات الاجتماعية ، وبالمناسبة نحيي دورها الفعال في إضفاء الشفافية في التسيير .
وختاما فإن الجنة الوطنية للمرأة العاملة في القطاع تحيي جميع نساء العالم عامة ونساء فلسطين والجزائر منهن خاصة  في عيدهن تحية تقدير واحترام , وتدعوجميع المربيات إلى الالتفاف حول لجنتهن الوطنية ،  والانخراط بقوة في الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين منبر كل موظفي  وعمال التربية دون استثناء لافتكاك المزيد من حقوقنا المشروعة .
وعن عضوات اللجنة الوطنية  فقد تم انتخاب حبيبة دان : رئيسة اللجنة الوطية – الجزائر شرق، راضية بخاري : نائبة الرئيسة – ورقلة،  زهية بوقشابية : كاتبة عامة – الطارف،  نزيلة بلوز : مكلفة بالإعلام – بجاية، عائشة كلماط : مكلفة بالتكوين والتدريب – عين الدفلى، عائشة دحمون : مكلفة بالتنظيم – البيض، سمية خلدون : نائبة المكلفة بالتنظيم – أم البواقي ، راضية قويقح : مكلفة بجهة الوسط – بومرداس، فتيحة كلال : مكلفة بجهة الغرب - سيدي بلعباس، نوال بونشادي : مكلفة بجهة الشرق – سطيف ، زينب منوني : مكلفة بجهة الجنوب – بشار.
عثماني مريم

من نفس القسم الوطن