الوطن

سلال يعلن عن زيارة وفد جزائري للعراق للاطلاع على وضعية السجناء الجزائريين

الجزائر ستعيد فتح سفارتها في بغداد بعد أكثر من 10 سنوات من إغلاقها




أعلن الوزير الأول، عبد المالك سلال، أن الجزائر طلبت من السلطات العراقية تجميع السجناء الجزائريين لديها في سجن واحد، تحسبا لإرسال وفد جزائري إلى البلد للاطلاع عن كثب على وضع هؤلاء المعتقلين. وذكر في رد على سؤال كتابي لنائب جبهة العدالة والتنمية، حسن عريبي، بخصوص ملف المعتقلين الجزائريين بالعراق والتماس تدخله لدى السلطات العراقية لوقف حكم الإعدام فيهم، والعمل على استرجاعهم إلى الجزائر.
وجاء في الرسالة التي وقّعها محمّد الأمين مسايد، رئيس ديوان الوزير الأول، بأن السلطات الجزائرية طلبت من نظيرتها العراقية تجميع المعتقلين الجزائريين في مكان واحد "تحسّبا لإرسال وفد جزائري للعراق"، حيث سيطّلع على أوضاعهم عن كثب، على حد تعبير الرسالة، وذكّر سلال بأن سفارة العراق في الجزائر أكّدت للسلطات الجزائرية، بتاريخ 16 فيفري الفارط، بأن القضاء العراقي لم يُعدم المعتقلين الجزائريين.
ويأتي قرار الجزائر فتح سفارتها في بغداد بعد سنوات من إغلاقها إثر حادثة اختطاف وقتل الدبلوماسيين الجزائريين علي بلعروسي بصفته رئيس البعثة الجزائرية في العراق والملحق الدبلوماسي عز الدين بلقاضي العام 2005، وهي العملية التي تبناها تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين بزعامة أبي مصعب الزرقاوي إذ ذاك.
آدم شعبان

من نفس القسم الوطن