الوطن

قمة الشرطة ستعقد في جوان بنيويورك وملف التحديات الأمنية الراهنة أبرز ملفاتها

أكد على أهمية نبذ العنف ضدّ النساء في القارة السمراء، بان:


كشف الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، بأن موعد انعقاد القمة القادمة للشرطة سيكون في بداية شهر جوان القادم بمدينة نيويورك الأمريكية، ودعا المتحدث من الجزائر، أمس، الجميع للمشاركة في هذا اللقاء لتبادل الآراء حول التكفل بالتحديات الأمنية وكذا دور الشرطة في ذلك.
وأكد بان، في كلمة ألقاها في افتتاح أشغال الجمعية العامة الخامسة لبيان المؤتمر الدولي لكيغالي والمخصصة لدور أجهزة الأمن في وضع حد للعنف الممارس ضد النساء والفتيات، وأكد بالمناسبة أنه "لا بد من رفع التحديات الأمنية التي تواجهنا ومنها ظاهرة العنف ضد المرأة"، داعيا الجميع إلى "التضامن أكثر وعدم التسامح بتاتا" مع أولئك الذين يمارسون العنف ضد المرأة والفتيات.
وقال الأمين الأممي، في هذا الإطار، "عملنا يشمل كافة إجراءات الوقاية والإجراءات الردعية، خاصة فيما يتعلق بقضايا العنف ضد النساء للقضاء على اللاعقاب نهائيا"، وأعرب بان كي مون عن"انشغاله الكبير" إزاء ما يجري في إفريقيا الوسطى من عنف تتعرض له الفتيات وتورطت فيه بعثة "المينوسكا" (قوات حفظ السلام في إفريقيا الوسطى)، وأشار إلى الإجراءات التي اتخذتها الهيئة الأممية والتي شملت طرد المفوض الأممي التابع للأمم المتحدة، "متأسفا" لكون العديد من القضايا المشابهة "لا تصلنا ومنها سوء المعاملة". وأشار المسؤول الأممي إلى"تنصيب لجنة تحقيق في هذا الإطار ودعوة رئيس الشرطة الكندية للتكفل بمثل هذه التقارير".
وخلص بان كي مون قائلا "بصفتي أمينا عاما للأمم المتحدة أدعو للقضاء على هذه الممارسات غير المقبولة المتعلقة بالعنف وعلينا أن نعطي الفرص للنساء لنضمن لهن مستقبلا أفضل".
إكرام. س

من نفس القسم الوطن