الوطن

" روس سيستأنف جولاته من أجل بعث المفاوضات حول النزاع في الصحراء الغربية"

وصف الأوضاع التي يعيشها الصحراويون بـ"المأساة الإنسانية"، بان كي مون:


أعلن الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة, بان كي مون, عن مطالبته مبعوثه الشخصي للصحراء الغربية، كريستوفر روس, باستئناف جولاته السياسية من أجل إعادة بعث المفاوضات بين طرفي النزاع في الصحراء الغربية. وأفاد الأمين العام الأممي, خلال مؤتمر صحفي نشطه بمعية وزير الدولة, وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي, رمطان لعمامرة, أمس، بالجزائر العاصمة، بأنه "طالب مبعوثه الشخصي للصحراء الغربية، كريستوفر روس, باستئناف جولاته السياسية من أجل تهيئة أجواء ملائمة لإعادة بعث المفاوضات" بين المغرب وجبهة البوليزاريو،. واعتبر المتحدث أن "طرفي النزاع الصحراوي لم يحرزا أي تقدم حقيقي في المفاوضات التي من شأنها أن تفضي إلى حل سياسي عادل, ودائم ومقبول من قبل الجميع, مبني على أساس تقرير مصير الشعب الصحراوي".
وأوضح أنه خلال زيارته أمس الأول لمقر بعثة الأمم المتحدة المكلفة بتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو) - ببلدة بئر لحلو بالأراضي الصحراوية المحررة-, أكد له أعضاؤها "استعدادهم لتنظيم استفتاء, في حال التوصل إلى اتفاق بين الطرفين (المغرب وجبهة البوليزاريو)", معلنا عن زيارة له للبعثة بمنطقة العيون المحتلة قريبا.
على صعيد آخر، أعرب بان كي مون عن "حزنه الشديد" لأوضاع الشعب الصحراوي, واصفا إياها بـ"المأساة الإنسانية"، وشدد على أن "العالم لا يمكن أن يستمر في إهمال الشعب الصحراوي الذي يتمنى دعم المنطقة ومنظمة الأمم المتحدة والمجتمع الدولي. لابد علينا من التحرك". وأعلن الأمين العام الأممي أنه سيدعو عن قريب إلى تنظيم اجتماع للدول المانحة من أجل جمع أموال تمكن من الاستجابة لاحتياجات اللاجئين الصحراويين.
خولة. ب

من نفس القسم الوطن