دولي

الاحتلال يواصل إغلاق قرى جنوب نابلس

بحثا عن منفذي عملية داخل مستوطنة "براخا" الأسبوع الفارط


تواصل قوات الاحتلال ، لليوم الثالث على التوالي، إغلاق طرق مؤدية إلى بعض القرى في منطقة جنوب نابلس إلى الشمال من الضفة الغربية، بحثاً عمن تتهمهم قوات الاحتلال بتنفيذ عملية داخل مستوطنة "براخا" المقامة على أراضي الفلسطينيين جنوبي نابلس يوم الأربعاء الماضي.
وأكدت مصادر محلية أن قوات الاحتلال لا زالت تغلق بالسواتر الترابية، الطرق المؤدية لقريتي مادما وعراق بورين، وبعض الطرق المؤدية منهما إلى مدينة نابلس وبعض القرى المجاورة، في حين أعادت إغلاق طريق أخرى كان الأهالي قد فتحوها يوم أمس الاول، بعد التنسيق مع الارتباط الفلسطيني حول ذلك. وفي سياق الاعتقالات، اعتقلت قوات الاحتلال شريف الجندي شقيق الشهيد أمجد الجندي من بلدة يطا جنوبي الخليل إلى الجنوب من الضفة الغربية، كما اعتقلت الطفل عيسى عبد الفتاح نسيم شوشة (13 عاماً)، وشاباً آخر، بعد دهم منزليهما في قرية حوسان غربي بيت لحم، واقتحمت قرية العبيدية بمحافظة بيت لحم، واعتقلت عدداً من الشبان واقتادتهم إلى جهة مجهولة. من جهة أخرى، ذكرت مصادر صحافية، أن قوات الاحتلال دهمت مبنى لجامعة القدس المفتوحة في مدينة أريحا شرقي الضفة الغربية، وفتشته بشكل دقيق، تخلل ذلك إطلاق قنابل الصوت داخلها. كما اقتحمت قوات الاحتلال الصهيوني فجر أمس عدة قرى جنوب مدينة نابلس شمال الضفة المحتلة وأفاد شهود عيان أن عدة دوريات اقتحمت قرية عورتا وبورين وعصيرة القبلية وتجولت في حاراتها مطلقة سيلا من القنابل الصوتية، دون أن تسجل حالات اعتقال في صفوف المواطنين.
وبينت وسائل إعلام محلية أن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة يعبد جنوب مدينة جنين شمال الضفة الغربية، وداهمت منزل الأسير المحرر مرو تيسير القنيري وفتشته، وهددت باقتحامه مرة أخرى. وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال الصهيوني انتشرت بين حقول الزيتون بالجهة القبلية من يعبد قرب شارع السهل، وشرعت بعمليات تمشيط واسعة وتتعرض منازل يعبد الواقعة في أطراف البلدة للدهم والتنكيل اليومي بسبب قربها من مستوطنة مابو دوتان. وواصلت قوات الاحتلال وفجر أمس ولليوم الثالث على التوالي، عمليات الدهم والتفيش في بلدة عراق بورين جنوب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة. وأفادت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة في ساعة العاشرة من مساء أمس الأول، وداهمت عشرات المنازل، ونفذت فيها عمليات تفتيش وتخريب لمحتوياتها، واستجوبت سكانها. كما اقتحمت قوة راجلة من جيش الاحتلال بلدة عصيرة القبلية جنوب نابلس، وتواجدت عند مدخل البلدة، وانسحبت بعد عدة ساعات. وتعاني عراق بورين وعدد من قرى جنوب نابلس منذ ثلاثة أيام من عمليات دهم وتفتيش وحصار مشدد فرضه الاحتلال في أعقاب عملية الطعن المزدوجة التي وقعت في مستوطنة "هار برخا" القريبة من البلدة، والتي أصيب فيها جنديان صهيونيان، وتمكن المنفذان من الفرار.
ق. د

من نفس القسم دولي