الوطن

حجار يبعث بلجان تحقيق في الاحتجاجات ببعض الجامعات

في ظل التجاوزات الحاصلة في القطاع


اعلنت  مصادر مطلعة عن قيام وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجار لجنة تحقيق لبعض الولايات على خلفية الاحتجاجات، والشكاوى التي رفعها الشركاء الاجتماعيين  ضد التجاوزات الحاصلة منها  التعدي على الاساتذة وحملة التحقيقات الامنية ضدهم.
وتحركت مصالح وزراة التعليم العالي للنظر في الشكوي التي صدرت عن   النقابة الوطنية للأساتذة الجامعيين بما فيها مجلس اساتذة التعليم العالي "الكناس"   لفتح تحقيق على مستوى جامعة محمد بوضياف بولاية المسيلة، اثرى الإعتداءات المتكررة على الأساتذة من طرف غرباء بسبب انعدام الأمن، معلنة عن تنظيم أيام احتجاجية على الوضع الذي ألت إليه الجامعة.
وتاتي لجان التحقيق الصادرة عن وزير التعليم العالي في الوقت الذي كان قد وجه  تعليمة الى  مديري الجامعات تقضي بتحسين التعامل مع  الشركاء الاجتماعيين  في إطار الحوار والشراكة المبرمة بين الوزارة والتنظيمات النقابية  مع رفع  كل المتابعات القضائية  التي  استهدفت النقابيين عبر مختلف  المؤسسات الجامعية.
واكد الوزير في تعليمة ارسلت الى الجامعات على  وقف جميع  المضايقات  ضد النقابيين عبر مختلف ولايات  الوطن ، مشددا على ضرورة   السماح للشركاء الاجتماعيين  بالقيام  بمهامهم في  اطار القانون وبتحسين التعامل مع الفروع الولائية في إطار الحوار والشراكة المبرمة بين الوزارة والتنظيم، في وقت السهر على رفع كل المتابعات القضائية التي تستهدف النقابيين،عبر مختلف الولايات   ، فضلا عن ضرورة تمكين النقابة من وسائل العمل القانونية المنصوص عليها في القانون.
وياتي هذا عقب لقاء جمع الوزير  بالمجلس الوطني  لاساتدة التعليم  اين  ابدى  الوزير موافقته على جميع مطالب النقابة في  انتظار تجسيدها على  الميدان  و قد تم تكليف مسؤوليه  باعتماد مشاريع  لدراسة  المطالب التي اقترحها التنظيم.
كما تاتي لجان التحقيق التي ينتظر ان تقف على التجاوزات الحاصلة في بعض الولايات  على رئسها جيجيل وكذا المسيلة حيث نقل  بيان   وقعه رئيس فرع النقابة الوطنية للأساتذة الجامعيين ، المنضوية تحت لواء الإتحاد العام للعمال الجزائريين بجامعة محمد بوضياف  سخطه اتجاه عدم تدخل مدير الجامعة وتحركه إزاء قضية الأستاذ بقسم التاريخ  تاحي سماعيل إثرى تعرضه لإعتداء من طرف غرباء عن الحرم الجامعي.
وحذر البيان من   الموقف السلبي لمدير الجامعة من  حادثة الاعتداء دون أن يحرك ساكنا ولو بالتضامن مع الأستاذ تاحي إسماعيل ومع زملائه، وطالب من وزير القطاع طاهر حجار فتح تحقيق في ما آلت إليه جامعة المسيلة.
هذا ومن المنتظر ان تقف لجان وزارة التعليم العالي على مطلب  النقابة الوطنية للأساتذة الجامعيين  التي نددت بحملة  التحقيقات  التي تستهدف الاساتذة الجامعيين واعتبرتها سابقة خطيرة ، وهذا فيما عبرت عن  انشغالها و قلقها العميق لما تشهده بالخصوص  جامعة تيارت من تشنجات و قلق إثر العملية التي إستهدفت جملة من أساتذة الجامعة من قبل فرقة الدرك الوطني بتيارت.
وكانت النقابة رفعت هذا الانشغال الى طاولة حجار قالت فيه "و إذ كانوا زملائنا من الأساتذة مذنبين حقا، أليس من الأجدر و الأحق المرور بالقنوات الإدارية القانونية السارية المفعول في قطاع التعليم العالي و البحث العلمي، فلما لم يحالوا أولا أمام المجالس التأديبية، أو حتى الشكوى من تصرفاتهم إلى الوزارة الوصية."
سعيد. ح

من نفس القسم الوطن