الوطن

إقصاء أي مترشح يدخل هاتفا إلى قاعة الإمتحانات لمدة 5 سنوات من الباك‬

بالإضافة إلى رفع عقوبة الغشاشين


أكدت وزيرة التربية  نورية بن غبريط  انه على الرغم من وجود طرق و تقنيات تكنولوجية جد متطورة للغش في الامتحانات  إلا  أن قطاع التربية مصمم على القضاء على هذه الظاهرة خلال امتحانات البكلوريا التي ستنطلق في 29ماي المقبل.
وشددت الوزيرة على  اتخاذ كامل الاجراءات لعدم تكرار سيناريوا الغش في البكالوريا الذي مس امتحان البكالوريا في دورة 2015، مشددة على معاقبة أي تلميذ يدخل هاتفه الى قاعة الامتحان في دورة 2016، مؤكدة وفي حصة اذاعية أن دائرتها الوزارية ستطلق قريبا حملة تحسيسية حول ظاهرة الغش في الامتحانات تمس التلاميذ و أولياءهم للتحسيس بظاهرة الغش التي أضحت تتفشى بكثرة بالمؤسسات التربوية و في تزايد مستمر".
و أضافت بن غربيط  تقول"على الرغم من وجود طرق و تقنيات تكنولوجية جد متطورة للغش إلا  أن قطاع التربية مصمم على القضاء على هذه الظاهرة"، و قالت الوزيرة  في هذا الإطار"أن التلميذ الذي يدخل هاتفا نقالا إلى قاعة الامتحان يعتبر-فينظرنا- لديه نية في الغش"محذرة" بان العقوبة تكون قاسية وتؤثرفي حياة التلميذ حيث يحرم من الترشح لامتحانات البكالوريا  لمدة خمس سنوات".
 من جهة اخرى اكدت الوزيرة  ان نفس الاجراءات  العقابية  ستطبق على  الاساتذة  حيث  ستم تسليط  اقصى العقوبات  على  الاساتذة  الحراس الذين  يساعدون  التلاميذ  على  الغش.
وبخصوص إعداد بطاقات التعريف البيومترية الالكترونية الخاصة بمترشحي شهادة البكالوريا أبرزت السيدة بن غبريط  أن عملية التشخيص البيومتري للبيانات الخاصة بالبطاقة "قد فاقت 94 من المائة على المستوى الوطني" منوهة بدور الولاة في إنجاح و تقدم العملية التي تندرج في إطار رقمنة القطاع و المرفق العام .
وكانت قد باشرت مصالح البلديات عبر 48 ولاية بتمديد ساعات العمل إلى غاية العاشرة ليلا من أجل الإنتهاء من تسليم جميع بطاقات التعريف البيومترية لصالح أزيد من 816 ألف مترشح لإمتحان شهادة البكالوريا لدورة ماي 2016، بعد الضغوطات التي عرفها التلاميذ على مستوى ثانوياتهم، وأشار ذات المصدر أنه إلى غاية نهاية شهر مارس المقبل، جميع تلاميذ السنة الثالثة ثانوي والمقبلين على اجتياز امتحان البكالوريا، سيتمكنون من الإستفادة من بطاقة التعريف البيومترية، وذلك وفق اتفاق كل من وزير الداخلية نور الدين بدوي ووزيرة التربية نورية بن غبريط.
كما أفادت الوزيرة أن عدد التلاميذ المقبلين على اجتياز امتحان شهادة البكالوريا لسنة 2016، قد بلغ 816.650 ومن بينهم 267.467 من المترشحين الأحرار، وهو ما يمثل 33 بالمائة من مجموع العدد، وأجمعت الوزيرة بن غبريط أن العدد الإجتمالي للتلاميذ المقبلين على الإمتحانات الرسمية لسنة 2016 يقارب 2 مليون و80 ألف و840 تلميذ على المستوى الوطني.
عثماني مريم

من نفس القسم الوطن