الوطن

بن غبريط: "ترقية 296 ألف أستاذ وتسوية مخلفات أكثر 76 ألف منهم"

استدعاء 17 مدير تربية لمحاسبهم بسبب التجاوزات ووضع 5 آخرين تحت الرقابة

  • لا إدماج مباشر للأساتذة المتعاقدين وأحسنهم سينجحون في مسابقة التوظيف


أكدت وزيرة التربية الوطنية, نورية بن غبريط , أن أزيد من 296 ألف موظف في القطاع استفادوا من الترقية وتسوية مخلفات ازيد من 76الف و470 استاذ  بأثر رجعي بموجب تنفيذ التعليمة الوزارية المشتركة المؤرخة في 12 أكتوبر 2015،  هذا فيما لم تفصل بعد  الوزيرة  في  التاريخ الرسمي والعدد المحدد لمسابقة التوظيف،والذي تشير المعطيات انها تحضر لتأجيل موعد المسابقة الى ما بعد مارس الداخل، وتبررت نورية بن غبريط أن مصالح وزارتها لم تصل بعد إلى اتفاق مع مديرية الوظيف العمومي، دون أن تشير إلى الإشكال الحقيقي في القضية.
وأوضحت الوزيرة في لقاء تقييمي حضره الشركاء الإجتماعيون (نقابات وجمعيات أولياء التلاميذ) خصص لتقييم مدى تنفيذ هذه التعليمة, أن الوزارة "تكفلت بانشغالات 45 بالمائة من الموظفين, أي 296.868 موظف في قطاع التربية, من خلال تنفيذ التعليمة المؤرخة في 12 أكتوبر2015, وذلك بالترقية والإمتحان ودفع مخلفاتهم المالية بأثر رجعي".

•    اقرار بمشاكل في تعليمة 3 وتكوينات لصالح رؤساء مصالح الموظفين لأول مرة
وبالمناسبة, أقرت بن غبريط ب"الصعوبات التي واجهت بعض مديري التربية فيما يخص الإجراءات المتخذة للتكفل بانشغالات النقابات, لا سيما في تطبيق هذه التعليمة الوزارية المشتركة", مؤكدة انه سيتم تنظيم ورشة تكوينية لصالح رؤساء مصالح الموظفين والإمتحانات تنشطها المديرية العامة للوظيفة العمومية بهدف دعم الوزارة في تحسين تسيير الموارد البشرية على المستوى المحلي".
من جانبه, أكد مدير تسيير الموارد البشرية, فيصل فاضل, أن هذه التعليمة تنص على ثمانية (8) نقاط تتعلق بترقية الأساتذة من الرتب الآيلة للزوال إلى الرتب القاعدية والرتب المستحدثة (أستاذ رئيسي وأستاذ مكون) للذين انهوا تكوينهم قبل 3 جوان 2012 و مست أزيد من 35 ألف ملف.
كما فتحت نفس التعليمة مجال الترقية للأساتذة الذين سينهون تكوينهم خلال السنة الجارية (2016) بنفس الكيفية ودفع المخلفات المالية للأساتذة المدمجين من 3 جوان 2012 إلى 30 نوفمبر 2014 على دفعات بحيث تمت الدفعة الأولى قبل 31 ديسمبر 2015 و بلغت نسبة تسديد المخلفات المالية أزيد من 90 بالمائة بينما ما تزال نسبة 53ر10 بالمائة من الملفات على مستوى مصالح الخزينة، وسمحت هذه التعليمة أيضا --يضيف فاضل-- بتسوية وضعية الأساتذة التقنيين في رؤساء اشغال و رؤساء الورشات الى الرتب المستحدثة (استاذ رئيسي واستاذ مكون) فضلا عن تسوية وضعية المساعدين التربويين الرئيسيين الذين أنهوا تكوينا متخصصا وترقيتهم الى رتبة مشرف تربية بعنوان السنة المالية 2016.
كما مكنت هذه التعليمة من تسوية وضعية بعض الموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية الذين تمت ترقيتهم بين سنتي 2008 و 2012 وذلك بترقيتهم إلى الرتب المستحدثة وتسوية وضعية بعض المقتصدين ونواب المقتصدين الذين تحفظت مصالح الوظيفة العمومية على نجاحهم أو تكوينهم بولايات تيزي وزو, عين الدفلى والبويرة.
 كما سمحت هذه التعليمة بترقية أساتذة المدرسة الابتدائية إلى رتبة مساعد مدير مدرسة ابتدائية ابتداءا من سنة 2016, حيث تمت الموافقة على 80 ملفا من بين 101 طلب ترقية، وأشار فاضل إلى أن5  ولايات وجدت صعوبة في تنفيذ هذه التعليمة. ومن بينها  بخنشلة وأدرار و الطارف, مؤكدا أن المديرية استدعت مؤخرا 17 مديرا للتربية من أجل الاسراع في تطبيق هذه التعليمة، مشيرة ان العراقيل لا تزال حاليا فقط على مستوى 5ولايات.

•    بن غبريط" ادراج الإعلام والقانون في مسابقة التوظيف سيتضح في قرار وزاري"
وفي شان مسابقة التوظيف اكدت وزيرة التربية أنه لم يتم بعد التوصل إلى اتفاق مع الوظيف العمومي في شأن عدد المناصب المالية التي سيمنحها قطاع التربية خلال مسابقة التوظيف المقبلة، كما رفضت نورية بن غبريط الإدلاء بأي تصريح مؤكد حول التاريخ الرسمي لإجراء المسابقة أو التخصصات الجديدة التي يستم إدراجها، ومنها علوم الإعلام والإتصال والحقوق. وقالت" سيتم الإعلان عن جميع التفاصيل الخاصة بمسابقة التوظيف مباشرة بعد عقد الإتفاق مع الوظيف العمومي".
كما أضافت الوزيرة أن اختيار الأساتذة الجدد المرشحين لمسابقة التوظيف سيتعمد على النوعية،  وقالت"سنعمل على اختيار الأحسن"،  وأشارت إلى أنه لم يتم الإعتماد فقط على الشهادة ولم يتم وضع من بين شروط التوظيف الأقدمية في الشهادة ، بل المعارف والكفاءات، أما الخبرة في الميدان فأكدت الوزيرة أن ذلك سيظهر خلال الإختبار الكتابي الذي يقوم به المترشح،
واستبعدت نورية بن غبريط التوظيف المباشر لصالح الأساتذة المستخلفين، مؤكدة أن الأمر يتنافى مع قوانين الوظيف العمومي، بل وأن جميع المترشحين لديهم نفس حظوظ للإمتحان والإلتحاق بمنهة التدريس.
وعن حصيلة تطبيق ميثاق أخلاقايات المهنة الممضى عليها من طرف 9 نقابات من مجموع 10 يوم 28 نوفمبر 2015، تأسفت نورية بن غبريط عن عدد تحقيق الحصيلة المنتظرة، معلنة عن وجود بعض العراقيل على المستوى المركزي والمحلي حول كيفية تطبيق الميثاق في الميدان، وكشفت في ذات الصدد عن تعيين عينة مشتركة ما بين اطارات وزارية والشركاء الإجتماعيين للعمل على تقديم الجانب التنفيذي للميثاق والبراغماتي  والذي يحدد حقوق  وواجبات كل طرف في قطاع التربية، وقالت "إن الهدف الرئيسي وراء الإمضاء على الميثاق التربوي ه تحسين الوضعية داخل المؤسسات التربوية والتي تحتاج إلى تجنيد جميع الأطراف والفاعلين في القطاع".

•    نحو فتح 8 عيادات طب عمل لفائدة عمال التربية في انتظار 36  أخرى
هذا وعادات الوزيرة في سياق اخر للحديث عن قضية العنف المدرسي واعلنت عن الوصول الى فحوى الااتفاقية المشتركة مع كل من الدرك الوطني والمديرية العالمة للأمن الوطني والتي ستوقع  خلال الأيام القادمة، والتي من شانها الى المساهمة في  اعادة الاستقرار في القطاع  والحد من العنف داخل المؤسسات التربوية،  ومن أجل توفير كل الظروف التي تضمن نجاح التلاميذ بعيدا عن كل أشكال العنف، هذا فيما اعلنت عن اتفاقية مع الديوان الوطني لمكافحة المخدرات من اجل القيام بدراسة ميدانية من شانها ايجاد الحلول وانقاظ  المدننين من الاطفال.
وعن ملف طب العمل كشفت مستشارة وزيرة التربية تسعديت مصباح في  تدخلها عن فتح 6عيادات لطب العمل في 6ولايات هي عين تيموشنت غليزان الواد تلمسان المدية، في انتظار فتح قريبا في تبسة وورقلة وبسكرة والبليدة وسيدي بلعباس وتمراست ووهران وجيجل، مشيرة ان العما مستمر في 36 مديرية تربية لخلق عيادات لطلب العمل التي يسهر عليها طبيب عام واخصائي نفساني.
عثماني مريم

من نفس القسم الوطن