الوطن

" الأسنتيو" تنتقد عدم الكشف عن نتائج الامتحان المهني بعد 3 أشهر من تنظيمها

مع إهمال الخبرة المهنية لرتب مساعد معلم في تطبيق تعليمة 003


كشفت  نقابة "الاسنتيو" انه لحد  الساعة  وبعد مرور أكثر من3أشهرعلى الامتحان المهني  لم  تعلن النتائج  في أغلب الولايات بحجة   الرقابة  والتدقيق  لمصالح الوظيف العمومي وبخاصة رتب الرئيسي والمكون ن على غرار ولاية بجاية لم يستلم أساتذتها  ومشرفي التربية فيها  قرارات التأهيل لحد الساعة، في ظل       إهمال الخبرة المهنية لرتب  مساعد معلم   وعدم جمعها في تقدير الأقدمية المطلوبة للترقية والإدماج لرتبة أستاذ  مكون للتعليم الابتدائي.
وقالت النقابة الوطنية لعمال التربية في تقرير لها  بشأن نتائج  تطبيق التعليمة003 المؤرخة في 12/10/2015 إن  التعليمة  الوزارة المشتركة 003 المؤرخة   12/10/2015 بالرغم من انها  استجابت  لتطلعات  أغلب أسلاك التدريس إلا انها لم تف بالغرض المطلوب خاصة بالنسبة لأسلاك  المساعدين التربويين والنظار وأسلاك  الإدارة  والتسيير المالي ، كما أن الاختلاف الكبير في قراءة فقراتها  على مستوى مصالح الرقابة المالية .فعبارة" الذين تمت ترقيتهم" تختلف كثيرا عن  عبارة "الذين أدمجوا"  أسهم في تعميق الفجوة بين نفس المدرسين لهم نفس  الحقوق و الواجبات في السلك الواحد.
وجاء في التقرير " ان هناك ضعف صياغة التعليمة003 الأمر الذي  أتاح  فرصة فتح باب الاجتهاد للنصوص و تعدد  قراءات   التعليمة  من مراقب مالي  إلى أخر وأفقدها  المرونة في التطبيق ،مما أسهم في تأخر الكثير من الولايات خاصة و أن العملية مرتبطة بمعاملات مالية وقوائم  اسمية محل تأشير .فالتعليمة في مجملها لم تراع فيها  معاجلة  جميع الوضعيات الحرجة وعوض أن تحقق المطلوب  أنتجت قلقا  واسعا بين صفوف المعلمين والأساتذة حيث تم تسجيل مايلي . 
كما سجل   امتنــاع مصالح الرقابة المالية في بعض الولايات عن تأشير ملفات الأساتذة  الذين تمت ترقيتهم على أساس التأهيل لرتبة أستاذ رئيسي في التعليم الابتدائي  بسبب قصور  في فقرات التعليمة المذكورة أعلاه  حيث حدد شرط الترقية لمن استفاد من الادماج  وفق التعليمة 004المؤرخة في 06/07/2014.مثل ما حدث  في ولاية الجلفة  .
واشارت نقابة "الاسنتيو"  الى إسقاط  أساتذة التعليم الابتدائي المنحدرين من رتبة  المعلمين مؤسسي الرتبة القاعدية  أستاذ تعليم ابتدائي حاملي شهادة  الليسانس  الذين تم إدماجهم في03/06/2012 حيث  حرموا  من  حق الترقية  إلى رتبة أستاذ مكون بحجة  أن نص التعليمة في الفقرة السادة  فيه عبارة  "تمت ترقيتهم" وليس "تم إدماجهم" وفي هذا  اجحاف  كبير   لفئة  تحمل  شهادة الليسانس الجامعية وعددهم  69  أستاذا  في الجلفة .و45في ولاية المدية  لذا فتصويب الفقرة السادسة  بإضافة عبارة تم إدماجهم  ستحل المشكل لضمان تكافىء الفرص بين موظفي القطاع  .
هذا وانتقدت في سياق اخر     عدم تثمين الخبرة المهنية لتقدير الأقدمية المطلوبة للترقية والإدماج الخاصة بالأساتذة  التعليم المتوسط  وأساتذة التعليم  الأساسي المنحدرين من رتب المعلمين الذين انتدبوا للمعاهد التكنولوجية للتربية واكملوا  تكوينهم  بنجاح ن        أضافة   أن الزيادة الناجمة عن التأهيل لم تطبق ماليا  في جميع مديريات التربية إلى يومنا هذا.
كما تم تسجيل  اعتماد  احتساب تاريخ الترسيم  عند احتساب الاقدمية العامة عوض تاريخ التعيين أو التنصيب خلافا الأمر رقم 03-06 المؤرخ في 15 يوليو سنة 2006 والمتضمن القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية.في بعض الولايات في ظل سوء تقديرات  احتياجات  أغلب مديريات التربية للمناصب المطلوبة  للامتحانات المهنية على أساس التأهيل  الأمر الذي أدى إلى  القيام بتعديلات .
 واعتبرت النقابة   إن ضبط  وتصحيح  فقرات هذه التعليمة وتقييدها بآجال قارة  وتثمين الخبرة المهنية وإسقاط الشروط التعجيزية الواردة فيها سوف يقضي على الشطط  ويسهل تناولها  وتطبيقها من قبل مصالح الوظيف العمومي والرقابة المالية، و لئن تعامل بعض المراقبين الماليين مع التعليمة003 بمرونة شديدة فهذا لم يمنع أغلبهم  من تعقيد تطبيق فقراتها.
سعيد. ح

من نفس القسم الوطن